وزير التربية والتعليم يعلن عن خطة الوزارة لرفع كفاءة التدريس وتحقيق عملية تعليمية جاذبة للطلاب - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ألقى السيد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا أمام مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، تناول فيه رؤية الوزارة وخطتها لتطوير التعليم وتعزيز جودته، في الفترة من يوليو 2024 حتى أكتوبر 2024.

 

أكد وزير التربية والتعليم أن مصر تضم أكبر منظومة تعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي 2023/2024 بلغ 25 مليونًا و494 ألفًا و232 طالبًا. وأوضح أن عدد المعلمين يبلغ 843،490 مع وجود عجز يقدر بنحو 665 ألف معلم، ويصل عدد الفصول إلى 550 ألف فصل، بينما يتطلب النظام بناء 250 ألف فصل جديد لتغطية احتياجات الطلاب.

 

خلال عرضه أمام البرلمان، استعرض محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم التحديات التي تواجه العملية التعليمية، وكذلك الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الوزارة للتغلب عليها، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات جاءت بعد زيارات ميدانية متعددة للمحافظات، ولقاءات مع مديري الإدارات والمدارس والمعلمين، بالإضافة إلى استشارات الخبراء والموافقة من مختلف أطراف المنظومة التعليمية، كما أكد أن الحلول المقدمة تتماشى مع احتياجات كل إدارة تعليمية.

 

تمديد الخريطة الزمنية للعام الدراسي دون المساس بالمحتوى 

أعلن وزير التربية والتعليم عن تمديد الخريطة الزمنية للعام الدراسي دون المساس بالمحتوى المعرفي للمناهج، حيث تم زيادة مدة التدريس من 23 إلى 31 أسبوعًا، كما تم تمديد فترة الحصة بمقدار 5 دقائق، مما أدى إلى زيادة كفاءة التدريس بنسبة 33% وسد العجز في أعداد المعلمين بنسبة 90%.

 

تحسين ظروف المعلمين

وفيما يخص تحسين ظروف المعلمين، أشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم إلى صرف 50 جنيهًا لكل حصة إضافية عن النصاب القانوني، إلى جانب حصول المعلمين على 80% من رسوم مجموعات التقوية والدعم المدرسي، مع تفعيل صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين.

 

وأكد وزير التربية والتعليم على أهمية تعزيز الانضباط في العملية التعليمية وجذب الطلاب إلى المدارس من خلال تطبيق نظام "أعمال السنة"، حيث تم تقسيم درجات التقييم إلى 30% لامتحانات الفصل الدراسي، 15% لكل اختبار شهري، 10% للسلوك والمواظبة، 10% لكراسة الواجب، و20% للاختبارات الأسبوعية. كما تم توفير 54 ألف مقعد دراسي لتحسين البيئة الفيزيقية للمدارس.

 

وأشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم إلى تطوير الأنشطة الطلابية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، بما يشمل إطلاق "دوري مدارس مصر"، وتطوير الاتحاد المصري للرياضة المدرسية، بالإضافة إلى تحديث مادة التربية الرياضية لتشمل أنشطة شاملة ومستدامة لتعزيز اللياقة البدنية.

 

وتناول محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم القرارات المتعلقة بتقييم أداء الطلاب على مدار العام الدراسي، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو تعزيز التحصيل الدراسي وتطوير مهارات الطلاب، حيث تم توحيد التكليفات الدراسية على مستوى الجمهورية، والتي تشمل الواجبات الصفية والمنزلية.

 

واختتم وزير التربية والتعليم بأن نسبة الحضور في المدارس ارتفعت إلى أكثر من 85% بفضل هذه الإجراءات، مع العمل على تحقيق نسبة حضور أعلى في المستقبل القريب.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق