رئيس جامعة أسيوط يستعرض معايير قياس أداء الجامعات الأهلية خلال اجتماع المجلس - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شارك الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي حضره أيضًا الدكتور ماهر مصباح، أمين المجلس، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الجامعات ومجالس الأمناء وكوكبة من قيادات الوزارة. عُقد الاجتماع بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

معايير قياس أداء الجامعات الأهلية وقياداتها

وفي تصريح له، أكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، أن الاجتماع تناول العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالمنظومة التعليمية، وركز بشكل خاص على مناقشة معايير قياس أداء الجامعات الأهلية وقياداتها، وذلك في إطار اللائحة الاسترشادية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية المرتبطة بالجامعات الحكومية. وتهدف هذه المعايير إلى تحقيق الأهداف المرجوة للجامعات الأهلية وتعزيز الغايات الوطنية في التعليم العالي، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030.

 

افتُتح الاجتماع بوقوف المجلس دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، حيث قدم الوزير وأعضاء المجلس خالص التعازي لأسر الطلاب في هذا المصاب الجلل، داعين الله أن يلهمهم الصبر والسلوان. وأكد الوزير على متابعة الوزارة لجميع الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للتعامل مع الحادث، مشيدًا بجهود الجامعة ومؤسسات الدولة في دعم الطلاب في محنتهم.

 

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية توفير التأمين الصحي لجميع طلاب الجامعات، لضمان التعامل الفعال مع الحوادث، وأعلن عن توقيع بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لتعزيز مشاركة المستشفيات الجامعية في هذا النظام.

 

كما تم الإعلان عن قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذي يتضمن فصل المجلسين، مما يعزز دعم الجامعات الأهلية.

 

وقدم الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، تقريرًا حول الأعداد التي تم قبولها في الجامعات الأهلية للعام الجامعي 2024/2025، حيث أظهر التقرير قبول حوالي 55،000 طالب في 20 جامعة أهلية، بزيادة تقدر بنسبة 37% مقارنة بالعام السابق. واعتبر الوزير هذه النتائج دليلًا على الثقة المجتمعية في الجامعات الأهلية ونجاحها في تقديم خدمات تعليمية متميزة في فترة زمنية قصيرة.

 

وافق المجلس أيضًا على بدء إجراءات إنشاء جامعة الوادي الجديد الأهلية، مما يضيفها إلى قائمة الجامعات الأهلية التي تم الموافقة على تأسيسها، والتي تضم: القاهرة، كفر الشيخ، سوهاج، دمنهور، السويس، دمياط، وعين شمس. وقد ثمن الوزير الدعم الكبير الذي قدمته القيادة السياسية ومؤسسات الدولة لمنظومة التعليم العالي، مما أسهم في زيادة فرص التعليم.

 

كما ناقش المجلس أهمية توافق استراتيجيات العمل التي تضعها الجامعات الأهلية مع رؤية مصر للتنمية المستدامة والخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مع التأكيد على ضرورة مراجعتها بشكل دوري. وأعلن الوزير عن تنظيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل جامعة من بين الجامعات الأهلية.

 

أخيرًا، تم تشكيل لجنة لوضع ضوابط ومعايير الترشح لاختيار رئيس الجامعة وفقًا للائحة الداخلية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية. كما أُحيط المجلس علمًا بالموافقة على توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة فيتوتاس ماغنوس في ليتوانيا.

 

حضر الاجتماع أيضًا عدد من القيادات الأخرى بالوزارة، بما في ذلك الدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية، واللواء هيثم زكي، مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور عمرو علام، الوكيل الدائم للوزارة، والدكتور شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية، والدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، وعدد من القيادات الأخرى.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق