في ذكرى ميلاد ”فيرجينيا السينما المصرية”.. ما لا تعرفه عن ليلى فوزي - نبض مصر

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ليلى فوزي، والتي ولدت في مثل هذا اليوم 20 من أكتوبر، ورحلت في 12 من شهر يناير عام 2005، بعد مسيرة طويلة مليئة بالأدوار المميزة والحضور الطاغي لإحدى أشهر جميلات السينما المصرية.

نشأت ليلى فوزي

وتعد الفنانة ليلى فوزي واحدة من أجمل نجمات السينما في القرن الماضي، ودخلت ليلى عالم الفن بالصدفة، حيث كان والدها صديق والد المخرج جمال مدكور، فشاهدها جمال عندما كان يزور والده في المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج نيازي مصطفى في فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941، وتعرفت على المخرج محمد كريم، الذي قدمها للعمل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ووقع معها عقدا لتصوير عدد من الأفلام مع موسيقار الأجيال، كان أولها فيلم "ممنوع الحب" ثم "رصاصة في القلب".

مسيرة ليلى فوزي الفنية

بلغ رصيد ليلى فوزي الفني، أكثر 115 عملا فنيا ما بين السينما والدراما والمسرح، ومن أبرز أعمالها السينمائية: "فيلم سفير جهنم، خطف مراتي، حكاية العمر كله، فارس بنى حمدان، ليلى بنت الشاطئ، دلال المصرية، من أجل حبي، طريق الدموع، عش الغرام، خبر أبيض، جوز الاتنين، تحيا الستات، البؤساء، علي بابا والأربعين حرامي، بورسعيد".

ولكن تظل شخصية "فيرجينيا جميلة الجملات" التي قدمتها في فيلم "الناصر صلاح الدين"، علامة مميزة في تاريخ نجمة السينما ليلى فوزي، مع الفنان أحمد مظهر والمخرج يوسف شاهين، وهي ذات الشخصية القوية التي تعمل على تجميع الجيش لمحاربة المسلمين فتستنجد بالأمير كونراد لمساعدتها، ثم ملك إنجلترا ريتشارد قلب الأسد.

أعمال ليلى فوزي الدرامية

ومن أبرز الأعمال الدرامية التي شاركت فيها ليلى فوزي: "مسلسل هوانم جاردن سيتي، علي الزيبق، الحرملك، لا إله إلا الله، بوابة الحلواني، من الذي لا يحب فاطمة، لما التعلب فات، أبو العلا 90، نسر الشرق".

زيجات ليلى فوزي

ليلى فوزى تزوجت للمرة الأولى من الفنان عزيز عثمان صاحب أغنية "بطلوا ده واسمعوا ده الغراب ياوقعة سودا جوزوه أحلى يمامة"، وكان صديق والدها وفي سن مقارب لسنه.

ثم تزوجت بعده من الفنان أنور وجدي، وعاشت معه أشهر قليلة من السعادة التي لم تكتمل، بعدما مرض بشدة وتدهورت حالته الصحية وتوفى في السويد، لتعيش جميلة الجميلات صدمة كبيرة حاولت التغلب عليها بالعمل، وبعد فترة تزوجت من الإذاعي الكبير جلال معوض، واستقرت حياتها بشكل كبير وساعدها ذلك على تقديم مجموعة من الأدوار المهمة في مشوارها الفني.

وفاة ليلى فوزي

توفيت الفنانة ليلي فوزي في 12 من يناير عام 2005 بمستشفى دار الفؤاد بعد صراع مع المرض وشيعته جنازتها في حضور شعبي وفني كبير.

اقرأ أيضا: بسبب ضرب أحد زملائه.. نجل الفنان محمد رمضان في ورطة

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق