وزير التعليم العالي يوافق على قرارات هامة خلال اجتماعه مع مجلس الجامعات الأهلية - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الموافقة علي البدء في إنشاء جامعة الوادي الجديد الأهلية

اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع أعضاء مجلس الجامعات الأهلية، بحضور الدكتور ماهر مصباح، الأمين العام للمجلس، والدكتور مصطفى رفعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، إلى جانب عدد من رؤساء الجامعات ورؤساء مجالس الأمناء، وقيادات الوزارة، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

استهل المجلس اجتماعه بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح طلاب جامعة الجلالة الذين فقدوا حياتهم. وقدّم الوزير وأعضاء المجلس تعازيهم الحارة لأسر الطلاب، داعين الله أن يمنحهم الصبر والسلوان، مؤكدين متابعة الوزارة للإجراءات التي اتخذتها الجامعة في التعامل مع هذا الحادث الأليم، والتزامها بمناقشة مقترحات الطلاب. وشدد الوزير على الجهود التي بذلتها الجامعة ومؤسسات الدولة في مواجهة الحادث وتقديم الدعم للطلاب، مع التأكيد على مواصلة العمل لحل المشكلات التي قد يواجهها الطلاب وتقديم الرعاية المثلى لهم مستقبلًا.

 

كما أشار وزير التعليم العالي إلى أن الجامعة توفر السكن لنسبة 40% من الطلاب، بالإضافة إلى التعاقد مع شركات نقل محترفة لضمان سلامتهم. وشدد على ضرورة استمرار متابعة الأمور المتعلقة بصحة وسلامة الطلاب، مع التأكيد على توفير التأمين الصحي الشامل لجميع طلاب الجامعات، وتوفير خدمات طبية متكاملة في الحالات الطارئة. وأعلن الوزير عن توقيع بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل لتعزيز مشاركة المستشفيات الجامعية في المنظومة الصحية.

 

وأضاف وزير التعليم العالي أن قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذي يتضمن فصل المجلسين، يعزز دعم الجامعات الأهلية ويزيد من استقلاليتها. كما رحب بمشاركة رؤساء مجالس الأمناء في المجلس.

 

من جانبه، أوضح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المجلس استعرض تقريرًا حول أعداد المقبولين في الجامعات الأهلية للعام الدراسي 2024/2025، حيث تم قبول حوالي 55،000 طالب، بزيادة قدرها 37% مقارنة بالعام الماضي. وأشاد الوزير بهذه النتائج التي تعكس ثقة المجتمع في الجامعات الأهلية ودورها البارز في تطوير منظومة التعليم العالي في مصر.

 

البدء في إجراءات إنشاء جامعة الوادي الجديد الأهلية

كما أشار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إلى موافقة المجلس على البدء في إجراءات إنشاء جامعة الوادي الجديد الأهلية، ليصبح إجمالي الجامعات الأهلية الجاري العمل على إنشائها 8 جامعات، تشمل: القاهرة، كفر الشيخ، سوهاج، دمنهور، السويس، دمياط، وعين شمس. وأشاد الدكتور عاشور بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية ومؤسسات الدولة للتعليم العالي، والذي ساهم في زيادة فرص التعليم الجامعي.

 

وناقش المجلس وضع معايير لتقييم أداء الجامعات الأهلية وقياداتها، وذلك وفقًا للائحة الداخلية الموحدة المنبثقة عن الجامعات الحكومية. وأكد وزير التعليم العالي، أن تلك المعايير تهدف إلى تحقيق أهداف الجامعات الأهلية الوطنية والاستراتيجية في التعليم العالي، تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

 

كما شدد وزير التعليم العالي على ضرورة توافق خطط الجامعات الأهلية مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر الاستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي. وفي هذا السياق، وجه بتنظيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل جامعة أهلية.

 

وناقش المجلس أيضًا مراجعة اللوائح الداخلية للجامعات الأهلية التي لا تساهم فيها الجامعات الحكومية، فيما يتعلق بتشكيل مجالس الأمناء واختيار رؤساء الجامعات. وقد تم تشكيل لجنة لوضع ضوابط ومعايير اختيار "رئيس الجامعة" وفقًا للائحة الداخلية الموحدة.

 

اتفاقية تعاون بين جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة فيتوتاس ماغنوس الليتوانية

في نهاية الاجتماع، أحيط المجلس علمًا بالموافقة على توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة فيتوتاس ماغنوس الليتوانية.

 

حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة، من بينهم الدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشئون الاقتصادية، واللواء هيثم زكي، مساعد الوزير للمشروعات القومية، والدكتور عمرو علام، الوكيل الدائم للوزارة، والدكتور شريف كشك، مساعد الوزير للحوكمة الذكية، بالإضافة إلى الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي للوزارة، والأستاذ محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس، والأستاذ السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، والدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق