البنك المركزي يستعد لطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه لتمويل عجز الموازنة - نبض مصر

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يستعد البنك المركزي المصري لطرح أذون خزانة جديدة غدًا الأحد، الموافق 20 أكتوبر 2024، بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليار جنيه. تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتمويل عجز الموازنة العامة، بالتنسيق مع وزارة المالية.

تفاصيل الطرح

سيشمل الطرح الأول إصدار أذون خزانة بقيمة 30 مليار جنيه لأجل 3 أشهر، حيث سيتم إصدارها في 22 أكتوبر 2024، على أن يتم استحقاق المبلغ في 21 يناير 2025. بينما الطرح الثاني سيبلغ قيمته 20 مليار جنيه، لأجل 9 أشهر، وسيتم إصداره أيضًا في 22 أكتوبر 2024، على أن يستحق في 22 يوليو 2025. وبالتالي، سيكون إجمالي المبلغ المقرر طرحه غدًا هو 50 مليار جنيه.

ما هي أذون الخزانة؟

تُعرّف أذون الخزانة كأداة دين حكومية تصدر لفترات قصيرة، تتراوح ما بين 3 أشهر إلى سنة. تُعتبر هذه الأذون من الأوراق المالية القصيرة الأجل، حيث تهدف إلى تدبير احتياجات السيولة المالية للوزارات والهيئات الاقتصادية والعامة. ويتم استخدام العائدات الناتجة عن هذه الطروحات لسد العجز في الموازنة العامة للدولة.

تقوم وزارة المالية بتفويض البنك المركزي بإدارة طروحاتها من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري على مدار العام المالي. وتُستخدم الحصيلة المتحصلة من هذه الطروحات لتمويل بنود الموازنة العامة للدولة، مما يعكس أهمية هذه الأذون في الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق