حادث قطار المنيا اليوم .. أبرز القرارات الرسمية والحصيلة النهائية للمصابين - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حادث قطار المنيا.. يعتبر حادث قطار المنيا الذي وقع اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024؛ من بين الحوادث المأساوية التي هزت المجتمع المصري وشغلت العديد من الناس بالتحديات الكبيرة التي تواجه قطاع السكك الحديدية في البلاد.

كان حادث قطار المنيا الذي وقع صباح الأحد، بـ جرارين سكة حديد بقطار النوم رقم 1087 بمنطقة ماقوسة بالقرب من محطة أبوقرقاص بالمنيا، والذى أدى إلى سقوط بعض عربات القطار في ترعة الإبراهيمية مما أسفر عن وجود إصابات.

حادث قطار المنيا اليوم

أصدرت هيئة السكك الحديدية، الأحد، بيانًا إعلاميًا أشارت فيه إلى حدوث اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم (عربة القوى)، القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك في المسافة بين أبوقرقاص والمنيا، مما أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار، وعلى الفور، تم الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، وتم فصل القطار عن العربتين، وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

وكلف الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، كل من نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد، للتوجه لموقع الحادث، وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

اقرأ أيضا

حادث قطار المنيا اليوم

أعلنت وزارة الصحة أن الحصر المبدئي في حادث القطارين يشير إلى أن عدد المصابين بلغ 20 مصابا، وتم نقل 19 منهم إلى مستشفى المنيا العام، ونقل مصاب واحد إلى مستشفى المنيا الجامعي.

وتم الدفع بعدد 23 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع حادث القطار، وتشير الفحوصات الأولية إلى أن الإصابات تتراوح ما بين كدمات وسحجات وجروح ظاهرية، ويستمر الأطباء في تحديد الوضع الصحي الدقيق للمصابين، بينما لا يوجد حالات وفاة حتى الآن، والمتابعة مستمرة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تحسن وخروج 19 مصابا، من مصابي حادث تصادم القطار بمحافظة المنيا، بعد تلقيهم العلاج، واستمرار حجز مصابين لتلقي العلاج بمستشفى المنيا العام، ونقل حالة وفاة من موقع الحادث لمستشفى المنيا العام، وما زالت فرق الإنقاذ تواصل عملها في موقع الحادث.

74e818607a.jpg
حادث المنيا اليوم 

تصادم قطارين بالمنيا

كانت قد كشفت المعاينة الأولية ومصادر في هيئة السكة الحديد لحادث تصادم قطار الصعيد أمام محطة ماقوسة جنوب مدينة المنيا، اليوم الأحد، مصرع مجند مقيم بمحافظة الفيوم فيما أصيب 21 آخرون بينهم 3 سيدات أجانب، وتبين أن جرار قطار اصطدم بعربات قطار 1087 النوم أثناء توقفه للتخزين، مما تسبب في قوع الحادث.

من جانبه، أعلنت الأجهزة الأمنية في المنيا إخلاء موقع الحادث من الضحايا والمصابين ونقلهم للمستشفيات، حيث تم نقل 16 مصابا لمستشفى المنيا العام، و5 مصابين لمستشفى المنيا الجامعي، وجثة المتوفى محمد رمضان النادي، 21 سنة، مجند، مقيم بمحافظة الفيوم، إلى مشرحة مستشفى المنيا العام تحت تصرف النيابة العامة.

وأكدت التقارير الطبية وجود سحجات وكدمات وكسور واشتباه ما بعد الارتجاج للمصابين، وأن الحالات الصحية لهم مطمئنة ولا توجد حالات حرجة، فيما يواصل مسؤولو السكك الحديدية إزالة موقع الحادث وإعادة تسيير حركة القطارات المتجهة شمال وجنوب الصعيد.

اقرأ أيضا

حادث المنيا اليوم

كانت قد قررت النيابة العامة قرار عاجل بشأن حادث قطار المنيا اليوم:
أصدر المستشار محمد شوقي عياد، النائب العام، اليوم الأحد، قرارًا بالتحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع حادث تصادم قطاري المنيا، لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة من عدمه.

وأصدرت النيابة قرارات، كما يلى:

  1. ندب لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا؛ للانتقال لمكان الواقعة لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسؤولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.
  2. تشكيل لجنة من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين بمحطة مصر أو المسؤول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر للانتقال لمكان الحادث لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة، ومدى اتباع المسؤولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.
  3. انتقال أحد أعضاء النيابة العامة رفقة أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكافة الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة.
  4. بالتحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة.
google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق