مدبولي: المياه حق أساسي للإنسان وندين منع الاحتلال وصولها إلى قطاع غزة - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي حق أساسي من حقوق الإنسان، وهو ما يدفعنا إلى ضرورة تبني استراتيجية واضحة لتبني زيادة الاستثمار وتشجيع الابتكار وتعزيز التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات واعتماد نهج أكثر تكاملا وشمولية لإدارة المياه.

الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن ارتباط المياه وتغير المناخ وثيق الصلة ويؤثر هذا على المياه بطرق مركبة سواء التأثير على هطول الأمطار غير المتوقعة وارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع مخاطر الظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف ويجعلها اكثر شدة فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع: "ما يحدث من تغيرات مناخية يؤثر على الوضع الاقتصادي ويؤدي ذلك إلى التأثر الاقتصادي على مجتمعنا، وهناك 390 مليون شخص يعانون من انعدام الامن الغذائي من المعتدل إلى الشديد خلال عام 2019 ووصل إلى 4 مليار شخص في عام 2022 طبقا لتقارير الأمم المتحدة".

اقرأ أيضا

أسبوع القاهرة السابع للمياه

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك 1695 كارثة مسجلة في قارة أفريقيا من عام 1970 إلى 2019 تسببت في أكثر من 731 ألف حالة وفاة وخسائر اقتصادية تقدر بـ38.5 مليار دولار، قائلا: "رغم أن افريقيا تساهم بما لا يزيد عن 4% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، ولكنها تعد من بين المناطق الأكثر عرضة للأثار الضارة من تغير المناخ".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن إفريقيا تمثل 15% من الكوارث المرتبطة بالطقس والمناخ والمياه و35% من الوفيات المرتبطة بها، مشيرًا إلى أنه مع تنامي الحروب طويلة الأمد أصبح الوصول إلى الماء واحد من أبرز التحديات الإنسانية.

واستكمل: "في الأراضي المحتلة يعمل الاحتلال على منع وصول المياه والطاقة والغذاء كوسيلة للحرب التي أدت إلى تقليص إمدادات المياه في غزة بنسبة تتجاوز 95% مما أجبر السكان على استخدام مرافق المياه والصرف الصحي غير الآمنة، ومما أدى إلى إجبار التهجير القسري للسكان وبمخالفات القانون الدولي الإنساني، وأدت الحرب إلى تعطيل الزراعة وإنتاج الغذاء في الأراضي المحتلة".

اقرأ أيضا

 دعم أمن واستقرار السودان خلال الأزمة الحالية

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، أن موقف مصر ثابت تجاه دعم أمن واستقرار السودان ومصر لا تتواني عن دعم السودان الشقيق خلال الأزمة الحالية التي يمر بها.

وأضاف مدبولي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه: "تواجه الدولة المصرية تحديات مركبة متربطة بالتغيرات المناخية، كما أنها تمثل دولة المصب الأدنى لنهر النيل وبالتالي تتأثر بالتغيرات المناخية ومختلف التغيرات عبر دول حوض النيل".

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق