دار الإفتاء: الجيش المصري خير أجناد الأرض ومزود بأحدث الأسلحة العالمية - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 12:23 مساءً

دار الإفتاء المصرية

كتب : محمود عبد الرحمن

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الجيش المصري يتمتع بعقيدة راسخة تعتمد على أعلى مستويات التدريب والاستعداد، ويزود بأحدث الأسلحة العالمية، مكرسًا جهوده للدفاع عن الوطن بعيدًا عن العدوان والطغيان. وأوضحت أن منهجية القوات المسلحة المصرية تلتزم بأخلاقيات الجندية والانضباط.

الفضل النبوي للجنود المصريين

أشارت دار الإفتاء إلى أن الجيش المصري يُعتبر "خير أجناد الأرض" وفق الأحاديث النبوية الصحيحة والثابتة.

 فقد أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن تلك الأحاديث تُشير إلى فضل جنود مصر، وأنهم في رباط إلى يوم القيامة، وذلك تماشيًا مع الوصية النبوية بخصوصهم.

أحاديث نبوية عن الجيش المصري

وورد في الأحاديث النبوية ثلاثة نصوص تدلل على فضل جنود مصر، ومنها حديث رواه عمرو بن العاص رضي الله عنه، حيث قال: "إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض". 

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرًا، فإنه فيها خير جند الله".

رد على الشكوك حول صحة الأحاديث

في رده على الشكوك حول صحة هذه الأحاديث، أكد الدكتور شوقي علام أن علماء المسلمين ومحدثيهم عبر العصور قد اتفقوا على صحة وثبوت هذه الأحاديث، رغم وجود بعض الضعف في أسانيدها. 

وأشار إلى أن بعض هذه الأحاديث تحمل درجات من الصحة، مثل الأحاديث الصحيحة والحسنة، التي استخدمها العلماء كمرجع في فضائل مصر.

تراث الأحاديث وتاريخها

أضاف علام أن الأحاديث المذكورة تتكرر في تاريخ المصريين، حيث تداولها الناس عبر الأجيال وتدوينها في الكتب والمصنفات، مما يدل على قبولها والاحتجاج بها في فضائل أهل مصر وجندها. 

واستند إلى خطبة عمرو بن العاص رضي الله عنه، التي تُعد من أبرز المآثر في هذا الشأن، حيث أسند الحديث المرفوع في فضل جنود مصر، مستشهدًا بكلمات النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر، فاستوصوا بقبطها خيرًا، فإن لكم منهم صهرًا وذمةً".

دعوة للمؤمنين بالوحدة

وفي ختام حديثه، شدد الدكتور شوقي علام على أهمية الالتزام بالأحاديث النبوية وتقدير دور الجيش المصري في الحفاظ على أمن الوطن، معتبرًا أن تعزيز الوحدة والاحترام لهذه القيم هو من أهم واجبات الجميع في مواجهة التحديات الراهنة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق