تأثير الشيخوخة على الرؤية.. تعرف على مشكلات العين المرتبطة بالعمر - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 04 أكتوبر 2024 | 01:58 مساءً

كتب : عامر عبدالرحمن

مع التقدم في السن، تتطلب العيون عناية خاصة للحفاظ على صحة الرؤية وتجنب فقدان البصر، فالأمراض المرتبطة بالعين، إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب، يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى العمى.

الشيخوخة والرؤية

تؤثر الشيخوخة على العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك العينين. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو فقدانه تتجاوز أعمارهم 50 عامًا، لذلك، يُعتبر من الضروري إجراء فحوصات دورية للعيون لتقليل مخاطر ضعف الرؤية مع التقدم في العمر.

المشكلات الشائعة المرتبطة بالعمر

تشير الأبحاث إلى أن هناك عدة مشكلات شائعة تتعلق بعمر الأشخاص، كما أوضح الدكتور جاي جويال، أخصائي طب وجراحة العيون. ومن أبرز هذه المشكلات:

1. إعتام عدسة العين

 يُعد السبب الرئيسي للعمى على مستوى العالم، حيث تصبح عدسة العين غائمة مما يؤدي إلى رؤية ضبابية، تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن حوالي 20 مليون شخص يعانون من إعتام عدسة العين.

2. الجلوكوما

 تحدث نتيجة زيادة الضغط في العين، مما يضر بالعصب البصري، إذا تُركت الحالة دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى العمى. يُعاني حوالي 76 مليون شخص حول العالم من الجلوكوما.

3. الضمور البقعي المرتبط بالعمر

 يؤثر هذا المرض على الجزء المركزي من شبكية العين، المسؤولة عن الرؤية الواضحة، تُظهر الدراسات أن ما يقرب من 8.7% من الأشخاص فوق 50 عامًا يعانون من هذا المرض.

4. اعتلال الشبكية السكري

 نتيجة لتلف الأوعية الدموية في شبكية العين بسبب مرض السكري، يُعاني أكثر من 39 ألف شخص عالميًا من هذا المرض، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

أعراض تستدعي الفحص

الاكتشاف المبكر لأمراض العين هو المفتاح لتجنب فقدان البصر، يجب على الأفراد وعائلاتهم الانتباه لبعض الأعراض التي قد تستدعي الفحص الطبي، ومنها:

رؤية غير واضحة أو غائمة

صعوبة في القراءة

حساسية للضوء

صعوبة الرؤية ليلاً

تسليط الضوء على أهمية الفحص الدوري للعيون يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الرؤية الجيدة مع تقدم العمر، من الضروري فهم المخاطر المرتبطة بالشيخوخة واستشارة الأطباء عند ظهور أي من الأعراض المذكورة، إن اتخاذ الخطوات اللازمة في الوقت المناسب قد يكون الفرق بين رؤية واضحة وفقدان البصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق