أحمد ياسر يكتب: أمريكا تواصل الفشل في الشرق الأوسط - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحمد ياسر يكتب: أمريكا تواصل الفشل في الشرق الأوسط

الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 04:43 مساءً

الكاتب الصحفي المتخصص في الشؤون الدولية أحمد ياسر

كتب : أحمد ياسر- صحفي متخصص في الشؤون العربية والدولية

تصاعد الوضع في الشرق الأوسط مرة أخرى بعد هجوم حماس على إسرائيل، في7 أكتوبر 2023، وردًا على ذلك، شنت إسرائيل هجمات غير متناسب على غزة، وقد نُسب الدعم العسكري والدبلوماسي المستمر من جانب الولايات المتحدة لإسرائيل إلى نكستها الاستراتيجية في المنطقة.

نفوذ اللوبي في الكونجرس

ومن نافلة القول في هذا المقام الإشارة إلى النفوذ الصهيوني الكبير داخل دوائر صناعة القرار في الولايات المتحدة، ولعل من الدلائل الواضحة على ذلك، تكريم أعضاء الكونجرس، في 24 يوليو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحفاوة بالغة، وعلى الرغم من الغضب المتزايد الحاد بين الجمهور الأمريكي ضد سلوك إسرائيل في غزة، إلا أن الدعم غير المقيد من جانب المشرعين لمشروع القانون المتعلق بالمساعدات العسكرية لإسرائيل أدى إلى تدهور الوضع بشكل أكبر، وشهدت المساعدات الأمنية لإسرائيل ارتفاعًا حادًا بلغ إجماليه حوالي 14 مليار دولار وقد وافقت الإدارة بالفعل على ذلك، بالإضافة إلى ذلك، أقر مجلس النواب مشاريع قوانين لتخصيص حوالي 26 مليار دولار لإسرائيل.

وحين أوقفت إدارة الرئيس جو بايدن شحنات أنواع معينة من القنابل لمنع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأمريكية لاستهداف المدنيين، أقر مجلس النواب مشروع قانون لإجبار بايدن على مواصلة شحن الأسلحة إلى إسرائيل، وذلم على الرغم من قلق البيت الأبيض بشأن نهج نتنياهو.

ومع ذلك، كان تأثير جماعات الضغط الإسرائيلية على الكونجرس مقنعًا في اتجاه مؤيد لإسرائيل بغض النظر عن الخطوط الحزبية، ويقدم عدد كبير من المشرعين من الجمهوريين والديمقراطيين دعمًا لا لبس فيه.

ومع توجه الولايات المتحدة نحو الانتخابات المقبلة، فإن النظرة العدائية ضد تصرفات إسرائيل من شأنها أن تعرض إعادة انتخاب المشرعين للخطر حيث يلعب تمويل جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل للمرشحين دورًا مهمًا، وعلى وجه الخصوص، تعهدت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك)، وهي إحدى المجموعات المؤثرة في اللوبي، بإنفاق نحو 100 مليون دولار لهزيمة أعضاء الكونجرس الذين ينتقدون سلوك إسرائيل، والواقع أن مجرد تأييد السياسات العدوانية الإسرائيلية كان يشكل عواقب وخيمة على الولايات المتحدة.

موقف إيران المشجع

لقد خرج الهجوم في غزة، عن نطاق سيطرة إسرائيل، حتى أن شبح حرب أوسع نطاقاً من شأنه أن يجر الولايات المتحدة وإيران، وغيرهما من اللاعبين الإقليميين إلى المعركة، وقد أظهرت الولايات المتحدة أو إيران التزاماً ثابتاً بتجنب الانخراط في حرب شاملة على الرغم من تصرفات إسرائيل الاستفزازية.

وكان هجوم إسرائيل على السفارة الإيرانية في سوريا الذي أسفر عن مقتل الجنرال الإيراني الرفيع المستوى محمد رضا زاهدي، انتهاكاً واضحاً للخطوط الحمراء التي من شأنها أن تلزم أي دولة ذات سيادة بالرد، وكانت إيران قد شنت هجوماً جوياً ضخماً داخل إسرائيل لأول مرة، لقد عزز هذا الردع الإيراني ورفع من نفوذها الإقليمي باعتبارها أول دولة من نوعها تهاجم إسرائيل وحتي ولو ظاهريا ً بعد هجوم صدام حسين عام 1991 مباشرة، إن الوزن الثقيل الإقليمي لإيران من شأنه أن يعزل نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، ثم جاء اغتيال إسماعيل هنية، قبل نحو شهرين وتلاه اغتيال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قبل أيام وكل هذه الضربات دفعت إيران للرد بقوة أكبر عبر قصف أهداف عسكرية واستخباراتية إسرائيلية، أمس، وهو الهجوم الصاروخي الأكبر الذي تعرضت له إسرائيل.

ولعل هذه التطورات تجبر الولايات المتحدة على الدفع بنشاط نحو المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وبالتالي، فإن هذا من شأنه أن يرفع من مكانة إيران حتى بين عامة الناس العرب لأنهم أكثر اهتمامًا بالقضية الفلسطينية.

لقد أدى الصراع المستمر إلى تعزيز الدور النشط لعمليات المجموعات بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة مما أثار المخاوف بشأن المخاطر العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، أطلقت المقاومة الإسلامية المدعومة من إيران في العراق 170 صاروخًا على القوات الأمريكية في جميع أنحاء العراق وسوريا والأردن، مما أسفر أيضًا عن سقوط ضحايا في صفوف القوات الأمريكية، وزعمت الميليشيات أنها كانت تعمل في معارضة لدعم الولايات المتحدة للحرب في إسرائيل.

وقد تعززت الميليشيات بالوكالة من خلال تجنيد مقاتلين مختلفين على طول خطوط القضية الفلسطينية، كما قام الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن بتجنيد وتدريب أكثر من 200000 مقاتل جديد، منذ أن بدأوا عملياتهم التي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر دعماً لفلسطين.

ويزيد الوكلاء الإيرانيون من حدة الموقف من خلال هجمات متعددة الأوجه تخدم مصالح الوكلاء وإيران، بالإضافة إلى ذلك، تخشى الولايات المتحدة أن يكون عدم الاستقرار أيضًا أرضًا خصبة لعودة جماعة الإرهاب،وقد أعلنت بعض الجماعات أكثر من 150 هجومًا في جميع أنحاء البلدان في النصف الأول من هذا العام كما هددت أيضًا وضع القوات والقواعد العسكرية الأمريكية التي هي بالفعل في وضع حرج.

التنازل عن الأولويات الاستراتيجية الأمريكية

وتشكل تلك التطورات تنازلا عن الأولويات الاستراتيجية التي سبق وأعلنها الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي قاد سياسة التحول الاستراتيجي في السياسة الأمريكية من خلال إعطاء الأولوية لسياسة "التحول نحو آسيا" لتحويل التركيز من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ؛ لمواجهة منافستها الاستراتيجية الصين، ونجح خليفته دونالد ترامب في جعل "اتفاقيات إبرهام" أداة لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، بوساطة الولايات المتحدة، ووقعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب اتفاقية التطبيع مع إسرائيل لبدء العلاقات الدبلوماسية.

ومع ذلك، علقت المملكة العربية السعودية المفاوضات مع إسرائيل بسبب الأزمة المستمرة، وقد أيد غالبية الشعب السعودي الحل السياسي للصراع بدلاً من النهج العسكري، لذا، تظل أجندة التطبيع غير مطروحة على الطاولة حتى وقف الصراع بين إسرائيل وحماس.

وتقترب الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية من الانتهاء من صفقة ضخمة تعزز العلاقات الدفاعية والتجارية وسط نفوذ الصين وروسيا المتزايد في المنطقة، ومع ذلك، لن تمضي قدمًا دون تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، لذا يتم تنسيق الاتفاقية على جانب ربط المكونات الثلاثة الحاسمة: اتفاق بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض والمسار للدولة الفلسطينية.

لذا، كانت الرياض وواشنطن تعملان على خطة بديلة دون إشراك إسرائيل لتعزيز اتفاقية الدفاع الثنائية، مع التركيز على صناعة الطاقة النووية والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الناشئة الحاسمة…ومع ذلك، نظرًا لنفوذ جماعات الضغط، فإن التصديق على الاتفاقية في الكونجرس الأمريكي سيكون تحديًا كبيرًا ما لم يكن هناك تطبيع للعلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهم.

لقد أدت حملة إسرائيل ضد غزة مرة أخرى إلى دفع الشرق الأوسط إلى الغليان، ويمثل إحجام نتنياهو عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قد أضر بشكل خطير بالأولويات الاستراتيجية للولايات المتحدة وتراجعها على أساس أخلاقي.

وعلى الرغم من الغضب المتزايد ضد إسرائيل بين عامة الناس في الولايات المتحدة، فإن توغلات جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في الكونجرس تعوق استقلالية الولايات المتحدة فيما يتصل باتخاذ القرارات المستقلة في الشرق الأوسط. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق