وزير الخارجية: مصر تعزز شراكاتها الاستراتيجية مع القوى العالمية وتتبنى سياسة توازن تجاه السد الإثيوبي - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 07:03 مساءً

كتب : أمنية محمد السيد

أفاد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، بأن مصر تعزز اهتمامها بالشأن الإفريقي وتتواصل مع القوى العالمية المختلفة.

 وأشار إلى أن قوى كبرى مثل الصين وروسيا تعمل على تعميق علاقاتها مع مصر، وهو ما يعكس الشراكات الاستراتيجية التي أسستها القيادة المصرية مع الشرق والغرب.

أكد عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، الذي بثته القناة «الأولى المصرية»، أن مصر تتبنى سياسة توازن استراتيجي ورؤية واضحة للتعامل مع ملف السد الإثيوبي، مشددًا على أن مصر ستتخذ إجراءاتها وفق القانون الدولي في حال تعرض الأمن القومي الوطني للخطر.

وأضاف وزير الخارجية أن الشركات المصرية أصبحت تتمتع بخبرة كبيرة في مجالات الإنشاء والبنية التحتية خلال السنوات العشر الماضية، حيث التقى مؤخرًا مع أكثر من 20 وزيرًا إفريقيًا في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذين أبدوا رغبتهم في التعاون مع الشركات المصرية.

وأوضح أن الشراكة مع دول إفريقيا قد تحولت إلى تعاون حقيقي، حيث يلعب القطاع الخاص دورًا محوريًا، مع تجاوز حجم الاستثمارات المصرية داخل القارة 14 مليار دولار.

كما أشار عبد العاطي إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق مؤخرًا على تنفيذ وكالة ضمانات الاستثمار بين مصر وإفريقيا، التي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات والصادرات في القارة، مركّزًا على أن نطاق عمل هذه الوكالة يشمل المناطق الحيوية التي تتعلق بالأمن القومي المصري، مثل منطقة الساحل والقرن الإفريقي.

واختتم وزير الخارجية تصريحاته بالتأكيد على أن السياسة الخارجية المصرية تركز على تحقيق المصالح الوطنية من خلال شراكات مع الدول الصديقة لمواجهة المخاطر والتحديات الوجودية التي تواجه الدولة الوطنية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق