الحكومة تزف بشرى بشأن حل أزمة نقص الأدوية - نبض مصر

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن بشائر مهمة فيما يخص أزمة نقص الأدوية، وذلك خلال تصريحاته الصحفية عقب جولته التفقدية لعدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر.

وقد رافقه في الزيارة الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والنقل، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين.

وعبر رئيس الوزراء عن سعادته بالتقدم الذي تشهده صناعة الأدوية في مصر، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك تاريخًا عريقًا في هذا المجال يمتد لأكثر من 100 عام.

وأضاف أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة تم إنشاء 15 مصنعًا جديدًا للأدوية ليصل إجمالي عدد المصانع إلى 172، بالإضافة إلى 33 مصنعًا جديدًا لمستحضرات التجميل و116 مصنعًا للمستلزمات الطبية.

وأوضح مدبولي أن 91% من الأدوية المستخدمة في مصر يتم إنتاجها محليًا، بينما يتم استيراد 9% فقط، وهي أدوية مخصصة لأمراض متقدمة مثل الأورام، مؤكدًا أن الحكومة تسعى إلى توطين صناعتها.

كما أشار إلى أن صادرات مصر من الأدوية بلغت مليار دولار في العام المالي الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 1.5 مليار دولار هذا العام، وصولاً إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأكد مدبولي أن أزمة نقص الأدوية في طريقها للحل، موضحًا أنه تم إنتاج أكثر من 133 مليون عبوة دواء خلال الشهرين الماضيين لتغطية السوق المحلي، وأنه تم حل مشكلة نقص 470 دواءً من أصل 580 كانت تعاني من نقص، ومن المقرر حل الباقي خلال الشهر المقبل.

وأضاف أن هيئة الدواء المصرية تتابع عملية إنتاج الأدوية وفق أعلى المعايير الدولية، ما يضمن جودة وسلامة الأدوية المتاحة في الأسواق.

وفي ختام تصريحاته، طمأن رئيس الوزراء المواطنين بأن جميع الأدوية ستكون متوفرة خلال الأسابيع المقبلة، مما يؤكد أن أزمة نقص الدواء في طريقها إلى الزوال.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق