بلقاءات توعية عن النيل.. قصور الثقافة تواصل دوري المكتبات في دورته الثانية - نبض مصر

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لقاءات توعية وتثقيف مكثفة عن نهر النيل وأهمية المحافظة على المياه قدمتها قصور الثقافة بالمحافظات ضمن برامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"؛ حيث تواصلت فعاليات "دوري المكتبات" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في دورته الثانية، بعنوان "النيل شريان حياة".

وفي فرع ثقافة أسوان، أقامت مكتبة الطفل والشباب بكلح الجبل ورشة رسم بعنوان "نهر النيل شريان حياة" بالمعهد الديني الصعايدة بحري، وعقد قصر ثقافة توشكى محاضرة عن "نهر النيل"، تحدث خلالها د. حسن عطا الله عن أهمية نهر النيل لمصرنا الحبيبة، وبالعنوان نفسه عقدت مكتبة كوم أمبو محاضرة بمدرسة عمر بن عبد العزيز، تحدثت خلالها سلمى صفوت مسئول النشاط عن كيفية الحفاظ على النيل من التلوث.

وبفرع ثقافة قنا، عقدت مكتبة الطفل والشباب بالمنيرة الحديثة محاضرة عن "نهر النيل وكيفية الحفاظ عليه"، كما عقد قصر ثقافة نجع حمادي محاضرة بعنوان "ترشيد استهلاك المياه" تحدثت فيها الباحثة أسماء عبد الهادي عن أهمية المياه وضرورة الحفاظ عليها مع ذكر عدد من وسائل وآليات ترشيد الاستهلاك.

وفي فرع ثقافة الأقصر، عقدت مكتبة الطود محاضرة بعنوان "نقطة مياه تساوي حياة" بمدرسة الطود الابتدائية، وتحدث خلالها أحمد قطوش مسئول النشاط عن أهمية المياه لكل كائن حي وأهميتها الاقتصادية والزراعية والتجارية وكيفية استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا لترشيد الاستهلاك، كما نفذت مكتبة الطفل والشباب توماس وعافية ورشة رسم عن "نهر النيل"، وبفرع ثقافة البحر الأحمر، أقام بيت ثقافة القصير ورشة رسم عن "نهر النيل" بالمدرسة الثانوية الصناعية بنات.

وضمن نشاط فرع ثقافة الشرقية عقد قصر ثقافة فاقوس، محاضرة بعنوان "مصر هبة النيل" تحدثت فيها نادية السيد أخصائي المكتبات عن الدور الحيوي لنهر النيل في حياة المصريين، وشهد قصر ثقافة الحسينية ورشة رسم فنية بعنوان "النيل حياة" قام خلالها الأطفال بعمل رسومات توضح جمال النيل.

وفي فرع ثقافة دمياط عقدت مكتبة ميت أبو غالب الثقافية محاضرة بعنوان "نهر النيل كنز مصر الخفي" بمدرسة ميت أبوغالب الإعدادية بنات، تحدثت فيها عزة وردة مسئول المكتبات عن أهمية نهر النيل لمصر وما له من أثر على الحياة المصرية، كما نفذ قصر ثقافة منية النصر بالدقهلية ورشة رسم عن "السياحة النيلية".

وشهد فرع ثقافة كفر الشيخ بمكتبة الطفل بالمركز الثقافي محاضرة عن المحافظة على مياه نهر النيل، تحدثت فيها أماني نوح مسئول النشاط، عن الحفاظ على النيل من التلوث وضرورة تجنب القيام بتصريف مياه المصانع والمبيدات الكيميائية في مياه النهر، وتجنب تلويث مياه النهر بالنفط والصرف الصحي".

وفي مواقع فرع ثقافة البحيرة، أقيم عدد من اللقاءات الثقافية والورش الفنية في الموضوع نفسه، منها ندوة بمكتبة حوش عيسى الثقافية بعنوان "نهر النيل" تحدث خلالها الشيخ هاشم علام رياض رئيس لجنة الفتوى والإعلام الديني بالأزهر الشريف بحوش عيسى، عن عن وجوب الحفاظ على المياه، كما تناولت سهام محرز موجهة المكتبات بالإدارة التعليمية بعض المعلومات مثل طول النهر والبلدان التي يمر من خلالها، وأقيم اللقاء بمدرسة الشهيد عبد العظيم بديوي.

وضمن برنامج الفعاليات نفذت مكتبة لقانة، ورشة فنية بعنوان "نيلنا الجميل" بالمعهد الابتدائي الأزهري بلقانة، تضمنت أهمية المحافظة على المياه ونهر النيل، كما عقد بيت ثقافة الرحمانية محاضرة بمدرسة السلام الابتدائية، بعنوان "أهمية الحفاظ على المياه وترشيد الاستهلاك" تحدث بها محمد سعد عبده، مسئول النشاط، موضحا أن الماء من أهم المواد وأكثرها انتشارا على سطح الكرة الأرضية حتى الأماكن الصحراوية القاحلة يتواجد بها ماء سواء جوفية أو مساحات قليلة، كما تناول كيفية الحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها لأنها حياة لكل البشر.

وأطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية في الأول من أكتوبر الحالي، من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتستمر الفعاليات حتى 15 ديسمبر المقبل بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية.

وتتم التصفية الأولى باختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي، ثم التصفية الثانية باختيار أربعة أطفال من كل إقليم ثقافي أي فريق يمثل كل إقليم، حتى الوصول إلى التصفية النهائية.

يتضمن الدوري المخصص للمرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاما، محاضرات عن "نهر النيل"، ويقوم الطفل بتلخيص 3 كتب عن "نهر النيل" والإجابة عن عدد 30 سؤالا في الموضوع نفسه.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق