مكملتش 100 سنة .. حقيقة هدم قبة أثرية لـ «مستولدة محمد علي» - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفي مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول أثرية قبة مستولدة محمد علي باشا، وأكد المصدر في بيان اليوم الأربعاء 23 أكتوبر أن هذه القبة غير مسجلة كأثر في عداد الآثار الإسلامية، وأنها لا تنطبق عليها أو يتوفر بها اشتراطات وقواعد تسجيل الآثار، وفقا للقانون الخاص بذلك رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته .

اقرأ أيضا

هدم مستولدة محمد على

كان انتشر خبر هدم قبة «نام شاذ قادين والدة الأمير محمد عبدالحليم باشا ابن محمد علي ومستولدة محمد على باشا» بقرافة الإمام الشافعي، على مدار الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول الآلاف صور وفيديوهات هدم القبة بشكل كثيف، منددين بهدم جزء من التراث الثقافي والتاريخي لمصر، مؤكدين أنها تحمل قيمة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن.

مستولدة محمد علي

بعد انتشار الخبر أكد الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن تلك القبة ليست أثرًا، وغير مسجلة ضمن قائمة عداد الآثار.

وأشار شاكر إلى أنه يتم تسجيل المباني التاريخية كمبانٍ أثرية، وفقًا لقانون رقم 117 لعام 1983، على أن يكون قد مر عليها 100 عام، وفقًا لما يقره المختصون بالمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة المختصة بهذا الشأن.

وتقدم النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل، بطلب إحاطة، لمعرفة أسباب هدم قبة مستولدة محمد على باشا، والإجراءات المتخذة لحماية التراث المعماري والتاريخي.

اقرأ أيضا

قبة أثرية لـ"مستولدة محمد على"

وأكد عضو مجلس النواب أن قبة مستولدة محمد علي باشا تعد جزءًا من التراث الثقافي والتاريخي لمصر، وتحمل قيمة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن. ومع ذلك، هناك تقارير تشير إلى هدم القبة أو تعرضها لأضرار جسيمة، مما يثير القلق حول مدى اهتمام الدولة بالحفاظ على هذا المعلم التاريخي.

من جانبها أكدت الدكتورة سهير زكي حواس أستاذة العمارة والتصميم العمراني بقسم الهندسة المعمارية بجامعة القاهرة، ورئيس الإدارة المركزية للدراسات بجهاز التنسيق الحضاري ومقررة اللجنة العلمية العليا، أن القبة مسجلة كطراز معماري خاص أي أنها ضمن التراث.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق