الشرقية تُحصن 118 ألف رأس أغنام وماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 12:14 مساءً

كتب : أحمد سعيد

أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية عن تحقيقها نجاحاً كبيراً في حملة التحصين القومية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، حيث تم تحصين 118,740 رأس من الأغنام والماعز، بالإضافة إلى ترقيم وتسجيل 4,992 رأس خلال الأسبوع الرابع من الحملة التي انطلقت في 21 سبتمبر 2024.

أكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، على الدور الحيوي لمديرية الطب البيطري ومسؤولي الإرشاد الزراعي في توجيه المواطنين وتوعية المربين بأهمية تحصين ماشيتهم لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض. وأشار إلى أهمية توفير التسهيلات اللازمة لفرق التحصين من قبل رؤساء الوحدات المحلية لضمان نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

من جانبه، أوضح اللواء الدكتور إبراهيم محمد متولي، وكيل وزارة ومدير مديرية الطب البيطري، أن 180 لجنة شاركت في الحملة هذا الأسبوع لتحصين الأغنام والماعز من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب هذه الحيوانات، مما يعزز المناعة ويحد من الخسائر المحتملة لدى المربين. كما أشار إلى أن اللقاح المستخدم يوفر حماية لمدة عام، خاصة في ظل التغيرات المناخية وزيادة انتشار الأمراض.

وأشار الدكتور إبراهيم محمد متولي إلى أن الحملة لم تقتصر على تحصين الأغنام والماعز فقط، بل شملت أيضاً نشر فرق بيطرية متخصصة لتقديم الرعاية البيطرية الشاملة في مختلف القرى والمراكز. الفرق قامت بزيارات ميدانية لأصحاب المزارع والمربين لتقديم النصائح والإرشادات حول سبل الوقاية من مرض طاعون المجترات الصغيرة والتعامل معه في حال ظهوره.

وأضاف أن فرق التحصين عملت على مدار الساعة لضمان وصول اللقاحات لجميع المناطق، سواء من خلال المقار المعدة مسبقاً أو الانتقال مباشرة إلى منازل المربين لتسهيل عملية التحصين والترقيم. وأشاد بإقبال المواطنين على الحملة، مؤكداً أن تعاونهم وسرعة استجابتهم كان لهما أثر إيجابي في نجاح الحملة.

وتأتي هذه الجهود ضمن إطار خطة الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة الإنتاجية، حيث تعتبر محافظة الشرقية من أهم المحافظات في هذا القطاع، إذ تسهم الثروة الحيوانية بشكل كبير في دعم الاقتصاد المحلي.

ختاماً، أكد وكيل الوزارة أن المديرية ستواصل جهودها في تكثيف حملات التوعية والتحصين لضمان استدامة هذه النتائج وحماية الثروة الحيوانية بالمحافظة من أي أخطار قد تهددها، مضيفاً أن المديرية ستبقى على استعداد دائم للتصدي لأي تحديات تواجه المربين في المستقبل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق