وزير التعليم العالي يدعو لتوسيع نشر المعرفة العلمية عالميًا في المؤتمر الفرنكوفوني بفرنسا - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في إطار فاعليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية، التي أقيمت في مدينة تولوز الفرنسية. حضر المؤتمر أيضًا السيد باتريك هتزل، وزير التعليم العالي الفرنسي، إلى جانب 30 وزيرًا من دول فرنكوفونية متعددة، بما في ذلك كندا، سويسرا، المغرب، تونس، جيبوتي، الجابون، الكونغو، والسنغال.

 

المؤتمر الفرنكوفوني بفرنسا تضمن 3 جلسات

تضمن المؤتمر ثلاث جلسات وزارية امتدت ليوم كامل، حيث نوقشت خلالها سبل التعاون العلمي والتعليمي بين الدول الناطقة بالفرنسية. كما طُرحت مبادرتان رئيسيتان: مبادرة PIMEF، ومبادرة تعزيز النشر الدولي للأبحاث باللغة الفرنسية.

 

cdfb116244.jpg
وزير التعليم العالي يدعو لتوسيع نشر المعرفة العلمية عالميًا في المؤتمر الفرنكوفوني بفرنسا

 

تهدف مبادرة PIMEF، المقدمة من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، إلى دعم التنقل والتبادل الأكاديمي بين طلاب الدول الفرنكوفونية، وتعزيز فرص الدراسة والتدريب في جامعات مختلفة ضمن شبكة الجامعات الفرنكوفونية. تسعى هذه المبادرة إلى تعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي وتطوير المهارات العلمية والمهنية للطلاب، من خلال خلق بيئات تعليمية مبتكرة وتعزيز الشراكات بين المؤسسات التعليمية.

 

في هذا السياق، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية دمج مبادرة "Be Ready" التي أطلقتها وزارة التعليم العالي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بالقاهرة، والوكالة البريطانية للتنمية الدولية. تهدف المبادرة إلى تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لمواكبة سوق العمل المتغير، ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة لتطوير القدرات المهنية والتكنولوجية.

 

أما المبادرة الثانية التي تناولها المؤتمر، فقد ركزت على تعزيز النشر الدولي للأبحاث العلمية باللغة الفرنسية. وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي على أهمية تنوع اللغات المستخدمة في نشر المعرفة العلمية، مشيرًا إلى دور بنك المعرفة المصري (EKB) في دعم نشر الأبحاث العلمية بالعربية، مع العمل على تفعيل نشر الأبحاث باللغة الفرنسية بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

4631112840.jpg
وزير التعليم العالي يدعو لتوسيع نشر المعرفة العلمية عالميًا في المؤتمر الفرنكوفوني بفرنسا

 

شارك في المؤتمر أيضًا السيد سورين ميهاي سيمبيانو، رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، والسيد سليم خلبوس، المدير التنفيذي للوكالة، مع حضور رفيع المستوى من مختلف الدول الأعضاء.

 

جدير بالذكر، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن فتح باب التقديم للشركات الناشئة الراغبة في المشاركة في جائزة البريكس السابعة للمبتكرين الشباب، التي ستقام في سوتشي – روسيا الاتحادية، خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2024، وتصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 50 ألف دولار أمريكي. (تفاصيل الخبر اضغط هناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا)

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق