«برغم القانون».. هل يحق للأم تسجيل الطفل بدون حضور الأب؟ - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تناول مسلسل «برغم القانون» قضية حساسة تهم الكثير من الأسر، وهي مسألة حق الأم في تسجيل الطفل بدون حضور الأب، تثير هذه القضية جدلًا قانونيًا واجتماعيًا، حيث تختلف القوانين من دولة لأخرى بشأن حقوق تسجيل الأطفال والاعتراف بالأبوة، وفي السطور التالية نستعرض هل يحق للأم تسجيل الطفل بدون حضور الأب، ومن لهم حق تسجيل المولود في غياب الأب.

هل يحق للأم تسجيل الطفل بدون حضور الأب؟

نص  قانون رقم 12 لسنة 1996، حول تنظيم شؤون الطفل، على حزمة من الإجراءات التي تحفظ حقوق الطفل وتضمن رعايته في العديد من النواحي الاجتماعية والتعليمية والصحية، ومن بين هذه القواعد التى نظمها القانون أحقية الطفل في تسجيله بقيد المواليد.

وحدد القانون الأشخاص الذين من حقهم تسجيل المولود في حالة غياب الأب:

  1. والدة الطفل شرط إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية.
  2. مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحى وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادات.
  3. العمدة أو الشيخ.
  4. ممن حضر الولادة من الأقارب والأصهار البالغين حتى الدرجة الثانية.

اقرأ أيضا

خطوات تسجيل المولود في حالة امتناع الأب

إذا امتنع الأب عن تسجيل المولود هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتم تسجيل الطفل بسهولة، وتكون خطوات التسجيل كالآتي:

  • تقوم الزوجة أو أهل الزوجة بالتوجه إلى قسم الشرطة وتحرير محضر إثبات حالة بامتناع الأب عن الحضور إلى مكتب الصحة لتسجيل الصغير بسجل المواليد الخاص بـ مكتب الصحة.
  • طلب إفادة من قسم الشرطة المحرر به المحضر تكون مختومة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بوزارة الداخلية الخاص بقسم الشرطة.
  • التوجه إلى مكتب الصحة لتسجيل المولود مع تسليم الإفادة بعمل المحضر ومرفق به أصل وثيقة الزواج للاطلاع وصورة منها، وإخطار الولادة من المستشفى الذي تمت به، وصورتي بطاقتي الأم والأب.

وقتها تستطيع الأم تسجيل طفلها إذا امتنع الأب عن تسجيل طفله، ويتم حل مسألة تسجيل الأطفال بدون حضور الأب التي تحتاج إلى مزيد من التوعية والتشريع الواضح لحماية حقوق جميع الأطراف.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق