تعليمات عاجلة بشأن البحث الاجتماعي للفئات المعفاة من المصروفات المدرسية - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تلقى مديرو المدارس الرسمية والفنية تعليمات عاجلة بإجراء البحث الاجتماعي عن طريق الأخصائي بالمدرسة للفئات المعفاة من المصروفات المدرسية.

تعليمات عاجلة بشأن البحث الاجتماعي للفئات المعفاة من المصروفات المدرسية

تم التشديد على أن يتحمل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة المسئولية الكاملة عن المستندات المقدمة من الطلاب بعد مراجعتها والتأكد من صحتها. كما شددت التعليمات على ضرورة إرسال الأبحاث الاجتماعية، مرفقة بكافة المستندات المؤيدة للبحث، إلى الإدارة التعليمية (مكتب الخدمة المدرسية) لاعتمادها والوقوف على مدى صحة استحقاق تلك الحالات من اللجنة المشكلة بالإدارة من السلطة المختصة بناءً على الكتاب الدوري.

اقرأ أيضا

ويقوم المسؤول المالي بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة تتضمن بيانات الطلاب الذين يندرجون تحت الإعفاء من المصروفات المدرسية، والمستندات الدالة على الإعفاء، وإرسالها إلى قسم الإحصاء بالمديرية التعليمية لتسجيلها على الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام الوزارة.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الفئات المعفاة من مصروفات المدارس 2025 في المدارس الحكومية الرسمية. حيث تقرر أن تعفى الفئات التالية من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس بمختلف المراحل التعليمية، وفق البيان المعتمد من الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة، وهي:

الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية

- الفئات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 45 لسنة 202 وتعديلاته بالقرار الوزاري رقم 170.
- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.
- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد بذلك.
- الطلاب يتامى الأب.
- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
- أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثاً غير القادرين (بدون دخل ثابت)، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي يتم إعداده من الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
- أبناء مصابي الثورة، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.
- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدون بمدارس شمال سيناء، والملحقون بمدارس المحافظات الأخرى.
- طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، ولا يسري هذا الإعفاء على الرسوم المقررة بقوانين.

كما يستثنى من سداد رسم "قادرون باختلاف" طلاب مدارس التربية الخاصة الفكرية، السمعية، والبصرية، تطبيقاً للمادة الثالثة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1583) لسنة 2019 بإنشاء صندوق التأمين الحكومي لرعاية طلاب مدارس مصر.

كما يستثنى من سداد أقساط التأمين الحالات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية، ويجب أن يكون إيصال سداد المصروفات الدراسية من ضمن مسوغات وأوراق ملف التقديم بالمدرسة.

ويتحمل حساب تنمية الموارد بالوزارة سداد الرسوم المقررة بقوانين، نيابة عن طلاب مدارس حلايب وشلاتين، وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق