بلينكن إلى السعودية في مسعى متجدد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل - نبض مصر

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الرياض، الأربعاء، في إطار تجديد مساعيه للتوسط في العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وقال بلينكن قبل مغادرته تل أبيب، إنه لا تزال هناك، على الرغم من كل ما حدث، فرصة لا تصدق في هذه المنطقة للتحرك في اتجاه مختلف تماما.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي، أن المملكة العربية السعودية ستكون في قلب ذلك، وهذا يشمل التطبيع المحتمل للعلاقات مع إسرائيل.

وتعد زيارة بلينكن للمنطقة الحادية عشرة منذ بدء الحرب في غزة، والأولى منذ تصاعد العنف بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة أواخر الشهر الماضي.

وأوقفت حرب غزة التحركات الأولية نحو التوصل إلى اتفاق أطلق عليه "الصفقة الكبرى"، والتي بموجبها تعترف المملكة العربية السعودية بإسرائيل مقابل اتفاقية دفاعية ومساعدة في برنامج نووي مدني.

وعلقت المملكة العربية السعودية المحادثات بشأن اتفاق التطبيع مع إسرائيل حتى يتم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

وقال بلينكن بعد لقاءاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين في إسرائيل: "الآن هو الوقت المناسب" لإنهاء الصراع في غزة.

وقال نتنياهو إنه "منذ السابع من أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية فيما يتعلق بغزة، والآن هو الوقت المناسب لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح استراتيجي دائم".

وبدأت الحرب في غزة بالهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر 2023 على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1206 أشخاص، بحسب أرقام رسمية إسرائيلية.

أدى الهجوم الإسرائيلي الانتقامي إلى استشهاد 42718 شخصا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقا لأرقام وزارة الصحة في القطاع، والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق