كلية ألسن جامعة عين شمس تحتفل بأسبوع اللغة الإيطالية بحضور الملحق الثقافي بالقاهرة - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ضمن احتفالية إطلاق النسخة الرابعة والعشرين من أسبوع اللغة الإيطالية في العالم

استقبلت الدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن جامعة عين شمس، السيد الدكتور رافاييل بنتانجيلو، الملحق الثقافي ومدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، وذلك ضمن احتفالية إطلاق النسخة الرابعة والعشرين من أسبوع اللغة الإيطالية في العالم، التي حملت عنوان: "الإيطالية والكتاب: العالم بين السطور"، بحضور الأستاذة الدكتورة داليا جمال، رئيسة قسم اللغة الإيطالية.

 

توسيع آفاق التعاون بما يعزز العلاقات المصرية الإيطالية

وفي كلمتها، أكدت الدكتورة سلوى رشاد أن اختيار كلية الألسن جامعة عين شمس، التي تضم أعرق أقسام اللغة الإيطالية في مصر والعالم العربي، لإطلاق هذا الأسبوع يعكس ثمار التعاون المثمر بين الكلية والسفارة الإيطالية بالقاهرة، مشددة على أهمية توسيع آفاق التعاون بما يعزز العلاقات المصرية الإيطالية في مختلف المجالات، وليس فقط في اللغة والثقافة.

 

من جانبه، أشار الدكتور رافاييل بنتانجيلو إلى أهمية العودة إلى قراءة الكتب في عصر طغت فيه الوسائل الرقمية، مؤكدًا أن مصر تمثل نموذجًا يحتذى به في تكريم الكتاب، مستشهدًا بمكتبة الإسكندرية ودورها الثقافي. كما أوضح أن الكتاب كان له دور محوري في توحيد اللغة الإيطالية خلال القرن التاسع عشر.

 

تكريم طالبة من قسم اللغة الإيطالية

وفي ختام كلمته، قام الدكتور بنتانجيلو بتكريم الطالبة آية مصطفى من قسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن جامعة عين شمس، لفوزها بمسابقة "ارسم غلافًا لكتابك المفضل"، وقدم لها مجموعة من الكتب القيمة من المركز الثقافي الإيطالي.

 

كلية ألسن جامعة عين شمس تحتفل بأسبوع اللغة الإيطالية بحضور الملحق الثقافي بالقاهرة

 

بدورها، قدمت الدكتورة داليا جمال نبذة عن تاريخ قسم اللغة الإيطالية في كلية الألسن جامعة عين شمس،، مشيرة إلى جهود أساتذته على مدار السبعين عامًا الماضية، كما وجهت الشكر لقسم اللغة العربية على تعاونه المستمر مع قسم اللغة الإيطالية.

 

تلا ذلك انطلاق الجلسات البحثية، التي أدارتها الأستاذة الدكتورة فوزي عيسى، حيث شملت مداخلات متنوعة في الأدب الإيطالي، من بينها مداخلة للدكتورة بسمة عزت عن الهشاشة النفسية في رواية "المرحلة العمرية الهشة"، والدكتور مينا شحاتة حول معاناة المرأة في زمن الحرب مقارنة بين أعمال كتاب إيطاليين ومصريين. كما قدم الأستاذ الدكتور سيد محمد السيد قطب رؤيته حول تعدد الأصوات في الترجمات الحديثة التي قدمها مجموعة من شباب المترجمين من قسم اللغة الإيطالية.

 

الجلسة الثانية كانت غنية أيضًا بالمداخلات، حيث قدم الأستاذ محمد أشرف ورقة بحثية عن الرواية البوليسية "البنت في الضباب"، بينما تحدثت الباحثة ريهام محمد عن معاناة الشعب الإيطالي خلال الحكم الفاشي. وشاركت الأستاذة هالة هشام بورقتها البحثية حول ترجمة رواية "ذات" إلى الإيطالية. كما قدم الأستاذ سامح الشيخ نصائح للطلاب حول استثمار اللغة الإيطالية في سوق العمل، تلاه الأستاذ الدكتور ماجد مصطفى الصعيدي بمداخلة عن دراسات الأدب الإيطالي المنشورة في مجلة الألسن.

 

اختتمت الاحتفالية بعرض مسرحي قدمه طلاب الفرقة الثانية بعنوان "الفخ الرقمي"، بإشراف الدكتورة مارينا فهيم، والتي نقلت من خلاله رسالة حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على جيل الشباب.

 

في نهاية الاحتفالية، تم توزيع شهادات التقدير على المشاركين، وشهادات الحضور للمداخلات العلمية، مما عكس أهمية هذه الفعالية الثقافية المثمرة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق