الرئيس السيسي ي: الحفاظ على مياه النيل ”مسألة وجود” - نبض مصر

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد، أن أسبوع القاهرة للمياه حدث سنوي ومنصة دولية متجددة لتبادل الخبرات والشراكات وتبادل المعرفة ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجال الموارد المائية.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمة مسجلة تم عرضها خلال فعاليات افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، صباح اليوم، أننا لدينا إرادة قوية لتنظيم هذا الحدث في موعده رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم نظرا لأهمية التباحث في مجال الموارد المائية وفى ظل الشح المائي وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية فضلا عن المشروعات العملاقة لاستغلال الأنهار الدولية.

وأشار الرئيس إلى أن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام يتزامن مع الأسبوع الإفريقي للمياه والمؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي بما يمثل زخماً لمناقشة قضايا المياه على المستوى القاري.

وتضع مصر المياه على رأس أولوياتها حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز 98%، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، هو مسألة وجود وتتطلب التزاما سياسيا دؤبا وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة، وفق الرئيس السيسي.

وأضاف الرئيس السيسي، أنه في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه، كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة لتؤكد مجددا هذا الالتزام حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وتعمل مصر على تعزيز أواصر التعاون الثنائي في مجال المياه مع العديد من الدول الإفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصري خالص مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.

ودعا الرئيس السيسي، المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة الإفريقية.

يذكر أن مصر تستضيف في الفترة من 13 - 17 أكتوبر 2024 فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسيتضمن الأسبوع مجموعة متنوعة من الأنشطة تتضمن الجلسات العامة والجلسات الفنية وورش العمل والموائد المستديرة والمعرض.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق