بناء رؤية مشتركة تجاه القضايا الإقليمية الأبرز.. 3 أهداف للقمة الثلاثية في أسمرة - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قمة ثلاثية جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع نظيريه الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا والرئيس د. حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، في العاصمة الإريترية أسمرة.

واجتمع الرؤساء الثلاثة في العاصمة الإرترية أسمرة، حيث أجرى الرؤساء في قمة ثلاثية مُشاورات مُكثفة بشأن مسائل إقليمية ودولية حيوية.

تأتي القمة المصرية الإريترية الصومالية لتحقيق جملة من الأهداف التي من شأنها تؤدى إلى تقريب وجهات النظر حيال عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، والتي يمكن استعراضها على النحو التالي:

» بناء رؤية مشتركة حيال القضايا الإقليمية

تشهد منطقة القرن الإفريقي العديد من الحروب والصراعات، ولذا نجد أن هناك توافق بشأن دعم استقرار الصومال، وعدم المساس بالسياسة الصومالية، والرفض المطلق لمذكرة التفاهم المشتركة بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال نظرًا لمخالفة المذكرة كل المواثيق والقوانين الدولية.

وكذلك هناك توافق بشأن خطورة السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، اتساقًا مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة، ومن ثم ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

» التنسيق الأمني

لا شك أن التعاون بين مصر والصومال وإريتريا، سينعكس بشكل إيجابي على مواجهة التحديات الأمنية، وذلك في ضوء تزايد هجمات حركة الشباب الإرهابية، ولذا فالتعاون بين البلدان الثلاث سيساهم في بناء قدرات الأجهزة الأمنية بحيث تكون قادرة على مجابهة التحديات الأمنية.

كما يُمكن في هذا الصدد استفادة إريتريا والصومال من التجربة المصرية في محاربة الإرهاب التي لا تقتصر فقط على الجانب الأمني، إذ تتبنى مصر مقاربة شاملة لمحاربة الإرهاب ترتكز على معالجة جذور الظاهرة، وتنشط مؤسسة الأزهر في هذا المجال إذ تعمل المؤسسة على نشر مبادئ الإسلام الصحيحة، ودحض الأفكار المتطرفة.

» أمن البحر الأحمر

 يُمثل أمن البحر الأحمر مسألة مهمة في ضوء تزايد التوترات في ضوء عمليات القرصنة التي تهدد الملاحة في البحر الأحمر بسبب هجمات جماعة "الحوثي"، ونجد أن هناك توافق بين الدول الثلاث على التأكيد على مسئولية الدول المشاطئة عند صياغة كافة السياسات الخاصة بذلك الممر المائي بالغ الحيوية، من منظور متكامل يأخذ في الاعتبار مختلف الجوانب التنموية والاقتصادية والأمنية.

ويسهم التقارب في الرؤى حيال هذا الملف في تعزيز الأمن والاستقرار وحماية التجارة وحركة الملاحة بهذه المنطقة، والحيلولة دون سيطرة الجماعات الإرهابية على الممرات الملاحية وتهديد أمن الطاقة والتصدي لأية محاولة من أطراف من خارج الإقليم لفرض رؤيتها على المنطقة.

» تحالف استراتيجي بين مصر والصومال وإريتريا

وفي الختام، يُمكن القول إن إقليم القرن الأفريقي يشهد تحولات نوعية تعيد تشكيل ملامحه الجيوسياسية، وهو ما تبلور في تدشين تحالف استراتيجي بين مصر والصومال وإريتريا، وهو ما سيساهم في التنسيق والتشاور بشأن التحديات المشتركة، وذلك استناداً على عدد من عدد من المبادئ والتي تتمحور حول الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وحل النزاعات بالطرق السلمية.

» التصدي للتدخلات بالشؤون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة أو مبرر

وفي بيان مشترك صادر عن القمة، أكد رؤساء الدول الثلاث، على ضرورة الالتزام بالمبادئ والركائز الأساسية للقانون الدولي باعتبارها الأساس الذي لا غنى عنه للاستقرار والتعاون الإقليميين، خاصة الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في الشؤون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة أو مُبرر، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وخلق مناخ موات للتنمية المُشتركة والمُستدامة.
 

اقرأ أيضا

وأكد البيان، على أنه تم الاتفاق على تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره، وحماية حدوده البرية والبحرية، وصيانة وحدة أراضيه.

وأوضح البيان أن القمة تناولت بعمق أكبر وتوصلت إلى توافق في الآراء بشأن المسائل التالية: الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية والوضع في الصومال على ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة وقضايا الأمن والتعاون بين الدول الساحلية للبحر الأحمر ومضيق باب المندب في سياق أهميته القصوى كممر بحري حيوي وآليات التنسيق الدبلوماسي والجهود المُشتركة بين الدول الثلاث.

كما رحب البيان المشترك بالجهود التي تقوم بها كل من دولة إريتريا وجمهورية مصر العربية في دعم الاستقرار في الصومال الشقيق وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية، والإشادة بعرض جمهورية مصر العربية المساهمة بقوات في إطار جهود حفظ السلام في الصومال.

وتم الاتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية إريتريا، ومصر، والصومال للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات.

google news

أخبار ذات صلة

0 تعليق