الأمم المتحدة: ما يقرب من مليون نازح في الكونغو الديمقراطية بسبب العنف المتصاعد - نبض مصر

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تيشرك، إن حوالي مليون شخص نزحوا من منازلهم في الكونغو الديمقراطية هذا العام نتيجة تصاعد العنف، خصوصًا في الشرق المضطرب أمنيًا. وأكد أن وضع حقوق الإنسان يتدهور بسبب مزيج من العنف المتزايد والمصالح الإقليمية والدولية واستغلال الشركات الكبرى لوضع البلاد.

وأشار تيشرك إلى أن عدد النازحين داخليًا في الكونغو الديمقراطية بلغ 940 ألف شخص هذا العام، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 6.4 مليون نازح. ودعا الدول التي لها نفوذ على الجماعات المسلحة إلى التدخل لوقف القتال ووقف الدعم لحركة 23 مارس في كيفو الشمالية.

من جهتها، اتهمت وزيرة الخارجية الكونغولية، تريز فاجنر، حركة 23 مارس بتغيير التركيبة السكانية والثقافية في الأراضي التي تحتلها. وأوضحت أن الحركة تستخدم تعيينات قسرية للسلطات المحلية لتقسيم المجتمعات.

وأكدت أن بلادها ترفض عمليات نقل السكان تحت ستار تحركات اللاجئين، وشددت على ضرورة أن تتم عودة النازحين واللاجئين تحت إشراف الدولة الكونغولية. وحذرت من أن الوضع الإنساني في شرق الكونغو الديمقراطية ينذر بالخطر، مشيرة إلى أن البلاد تضم أكبر عدد من النازحين داخليًا على مستوى العالم.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق