النائب علاء عابد: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط يعزز علاقات مصر بدول النيل - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استعرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قرار رئيس الجمهورية رقم 371 لسنة 2024، المتعلق بالموافقة على اتفاقية المنحة من بنك التنمية الإفريقي، التي ستساهم بمبلغ 2 مليون دولار في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED).

دور مصر الإقليمي والريادي في إفريقيا

وأثناء الجلسة العامة التي ترأسها المستشار حنفي جبالي، أكد عابد أهمية تعزيز دور مصر الإقليمي والريادي في إفريقيا، مشيداً بتبني الحكومة المصرية لمشروع الخط الملاحي على طول نهر النيل وروافده، والذي يُنفذ تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

وأوضح أن مصر تعتبر الدولة الرائدة في هذا المشروع الذي يخدم جميع دول حوض النيل، معيداً لمصر ريادتها الأفريقية. كما أكد على ضرورة تعزيز الدبلوماسية المصرية لعقد تفاهمات مع دول حوض النيل تسهم في تسريع الدراسات اللازمة وبدء الأعمال التنفيذية.

اقرأ أيضا

وأشار عابد إلى أن المشروع سيحدث تحولاً إيجابياً في العلاقات بين مصر ودول حوض النيل، بالإضافة إلى العوائد الاقتصادية الكبيرة التي ستعود على مصر وباقي دول الحوض.

وأكد أن المشروع سيوفر وسيلة نقل دولية ومحلية بتكاليف منخفضة مقارنة بإنشاء الطرق البرية والسكك الحديدية، مما يعزز من مشاركة جميع دول الحوض في تنفيذه.

وترى اللجنة أن المشروع يمثل بُعداً استراتيجياً للأمن القومي المصري من خلال التكامل والتعاون مع دول القارة الإفريقية.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق