من "أبناء الصمت" لـ"الممر".. أفلام حرب أكتوبر وثقتها السينما - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 05:47 صباحاً

فيلم أبناء الصمت

فيلم أبناء الصمت

كتب : محمد أحمد أبو زيد

لم تكن حرب أكتوبر 1973 مجرد انتصار عسكري للجيش المصري وجنوده البواسل، بل شكلت نقطة فاصلة في التاريخ، حيث تتوقف الذكريات عندها على مدار 51 عاماً منذ العبور العظيم وحتى يومنا هذا.

لأن حرب أكتوبر حملت مكانة خاصة في الذاكرة الوطنية، لم يكن أمام السينما المصرية سوى توثيق هذه الحرب العظيمة من خلال أفلام خالدة جسدت انتصارات وبطولات أبناء الوطن في استرداد الحق، ومن أبرز هذه الأفلام التي رسخت في وجدان الشعب المصري على مر السنوات.

أغنية على الممر

يعد فيلم «أغنية على الممر» الذي تم عرضه عام 1972، من أولى الأعمال السينمائية التي تجسد بطولات الجيش المصري في حربه لاسترداد سيناء،  الفيلم من بطولة محمود ياسين وصلاح قابيل وصلاح السعدني ومديحة كامل، وتأليف علي سالم ومصطفى محرم، وإخراج علي عبد الخالق. 

تدور أحداثه حول فصيلة مشاة مصرية محاصرة أثناء حرب 1967، حيث يرفض الجنود الاستسلام وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية.

الرصاصة لا تزال في جيبي

استمرت السينما المصرية في توثيق حرب أكتوبر من خلال إنتاج عدد من الأفلام في العام التالي للنصر، حيث شهد عام 1974 طرح العديد من الأعمال المهمة، من أبرزها فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي»، الذي يجسد أحداث العبور العظيم وشعور الانتصار في استرداد الأرض.

الفيلم من بطولة محمود ياسين ويوسف شعبان وصلاح السعدني وحسين فهمي، ونجوى إبراهيم، وإخراج حسام الدين مصطفى.

«أبناء الصمت» و«الوفاء العظيم»

في ذات العام، تم إنتاج فيلم «أبناء الصمت»، من بطولة أحمد زكي وسيد زيان ونور الشريف وميرفت أمين، وإخراج محمد راضي، يعكس الفيلم الفترة بين أكتوبر 1967 وحرب الاستنزاف وصولاً إلى ملحمة العبور. 

كما تم إنتاج فيلم «الوفاء العظيم»، الذي شارك فيه نجوم مثل نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي، وجسد انتصار حرب أكتوبر وبطولات الجيش المصري.

حكايات الغريب

استمرت السينما المصرية في دورها التوثيقي من خلال العديد من الأفلام التي تسلط الضوء على فترة حرب الاستنزاف وما قبلها. من بينها فيلم «حكايات الغريب»، الذي صدر عام 1992، ويدور حول الفترة بين حرب 1967 وحرب أكتوبر من خلال قصة أحد أبطال الحرب الذي استعاد حماسه للانتصار.

الطريق إلي إيلات

فيلم «الطريق إلى إيلات»، الذي تم إنتاجه عام 1994، يقدم رؤية لدور الضفادع البشرية المصرية في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين أبرزهم عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي ومادلين طبر ومن إخراج إنعام محمد علي.

حائط البطولات

بينما جاء فيلم «حائط البطولات» في عام 1998، ليعكس مشاعر الشعب المصري خلال حرب الاستنزاف وحتى تحقيق النصر بفضل دور حائط الصواريخ وقوات الدفاع الجوي، والفيلم من بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي، ومن إخراج محمد راضي.

الممر

وأخيراً، يأتي فيلم «الممر»، الذي تم إنتاجه عام 2019، ليؤكد على بطولات الجيش المصري، مع التركيز على دور رجال الصناعة المصرية في ضرب مواقع العدو خلال حرب الاستنزاف. 

الفيلم من بطولة أحمد عز وأحمد رزق، وإخراج شريف عرفة.

تظل حرب أكتوبر 1973 محفورة في ذاكرة الأمة، وتستمر السينما المصرية في توثيق هذه اللحظات التاريخية التي عاشت فيها الأمة لحظات من الفخر والانتصار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق