الأطباء يحذرون: وباء ثلاثي من الفيروسات الشتوية القاتلة تهدد صحتهم - نبض مصر

السبورة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحذر الأطباء من حلول الطقس البارد، من وجود الـ "تهديد ثلاثي" على الصحة العامة، مشددين على ضرورة التطعيم خاصة للفئات الضعيفة صحيًا من كبار السن والأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة

حول ذلك، يستعرض لكم موقع "السبورة"، تفاصيل الـ "وباء الثلاثي" الذي يحذر منه خطورته الأطباء على صحة المواطنين خاصةً الأطفال وكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة.

الوباء الثلاثي من الإنفلونزا وكوفيد-19 وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي


ويشير للدكتور تشون تانج، طبيب عام في بول مول إلى أن التقارير تؤكد أن مصطلح "الوباء الثلاثي" يؤكد تفشي ثلاثة أمراض تنفسية جنبًا إلى جنب، والتي تحدث عادة خلال فصلي الخريف والشتاء.


الأطباء يحذرون: "وباء ثلاثي" من الفيروسات الشتوية القاتلة


ويؤكد تشون تانج إنه خلال السنوات الأخيرة، تم استخدام هذا المصطلح لوصف الانتشار المتزامن لفيروس كوفيد-19 والإنفلونزا وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)، حيث يمكن أن يسبب كل من هذه الفيروسات مرضًا شديدًا، وخاصة في الفئات الضعيفة، مثل كبار السن والأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الوباء الثلاثي نفس أعراض الإنفلونزا “حمى - سعال - تعب - سيلان الأنف”


وأوضح تانج أن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي والإنفلونزا وكوفيد-19 تشترك في العديد من الأعراض المتداخلة مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف والتعب، وبالتالي من الصعب معرفة الفرق بينهما، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها.


الأطباء يحذرون: "وباء ثلاثي" من الفيروسات الشتوية القاتلة


وأشار تانج إلى أن فيروس كوفيد-19 قد يؤدي إلى فقدان حاسة التذوق أو الشم وصعوبات التنفس المتكررة، وغالبًا ما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي الصفير ومن المرجح أن يؤثر بشكل كبير على الرضع، أما الإنفلونزا فتميل أعراضها إلى الضرب بسرعة مع الحمى المفاجئة وآلام الجسم.

تانج: لا تتأخر عند ظهور أي أعراض “صعوبة التنفس - حمى مرتفعة” 


وشدد تانج على ضرورة قيام الشخص بعمل التحاليل الطبية بشكل عاجل في حالة الأعراض بشكل حاد أو تفاقمها بمرور الوقت، على ضرورة الاتصال بالطبيب العام، خاصة إذا كان لديك صعوبة في التنفس أو حمى مرتفعة مستمرة أو ارتباك أو ألم في الصدر.

ويضيف تانج أنه بالنسبة للرضع يجب طلب الرعاية الطبية فورًا إذا كانوا يكافحون من أجل التنفس أو يعانون من الجفاف أو إذا أصبح الطفل مصابُا بالخمول بشكل غير عادي، خشية من إصابته بـ "الوباء الثلاثي".

هل من الممكن الإصابة بالفيروسات الثلاثة في نفس الوقت؟


وأكد تانج أنه من الممكن الإصابة بأكثر من فيروس واحد من هذه الفيروسات معًا في وقت واحد، ويمكن أن تؤدي الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي المتعددة، إلى زيادة شدة المرض وتجعل الجسم غير قادر على التعافي، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو حالات صحية موجودة وعند كبار السن والأطفال.


الأطباء يحذرون: "وباء ثلاثي" من الفيروسات الشتوية القاتلة


وحدد تانج أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من "الوباء ثلاثي" يشمل كل من: "الأطفال الصغار - كبار السن – أصحاب الأمراض المزمنة" مثل الربو أو السكري أو ضعف جهاز المناعة.

الوباء الثلاثي يهدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام 


وأضاف تانج أن "الوباء الثلاثي" يهدد أيضًا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وخاصة أولئك الذين يولدون قبل الأوان "الأطفال المبتسرين"، حيث يكونوا معرضون لخطر أكبر من فيروس المخلوي التنفسي، في حين قد يواجه كبار السن وأولئك الذين يعانون من حالات مزمنة مضاعفات أكثر خطورة من الإنفلونزا وكوفيد-19".


الأطباء يحذرون: "وباء ثلاثي" من الفيروسات الشتوية القاتلة


ويوضح تانج أن كورس العلاج يعتمد على الفيروس المسبب للمرض، حيث تتوفر أدوية مضادة للفيروسات للإنفلونزا وكوفيد-19، لكنها تعمل بشكل أفضل عند البدء في وقت مبكر، ويتطلب فيروس المخلوي التنفسي عادة رعاية داعمة، مثل السوائل والراحة والسيطرة على الحمى، على الرغم من أن الحالات الشديدة عند الرضع قد تتطلب دخول المستشفى.

ووضع تانج خطة لعلاج "الوباء الثلاثي" لحماية نفسك من هذه الأمراض من خلال مواكبة اللقاحات المتاحة، وأيضًا ممارسة النظافة الجيدة عن طريق "غسل اليدين بانتظام - ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة - البقاء في المنزل عند المرض"، ما يمكن أن يساعد في الحد من انتشار المرض.

وأضاف تانج أن تناول مكملات فيتامين د تساعد أيضًا في دعم صحة المناعة، موضحًا أن العديد من كبار السن معرضون لخطر نقص فيتامين د، وخاصة في فصل الشتاء عندما يكون التعرض لأشعة الشمس منخفضا، مشيرًا إلى أن فيتامين د يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة بشكل عام، إلا أنه ليس علاجًا محددًا لهذه الفيروسات.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق