محمد المهدي: التطرف نزعة بشرية فيها غلو وعنف - نبض مصر

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، إن هناك نزعة طبيعية في النفس البشرية للتطرف، مشيرًا إلى أن التطرف يحمل نوعًا من "السحر" يجعله أكثر لفتًا للانتباه من الأفكار المتوازنة.

وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن الشخص المتوازن غالبًا ما لا يلفت النظر، بينما الأفكار المتطرفة، سواء كانت فكرية، سياسية، اجتماعية أو دينية، تثير اهتمامًا أكبر.

وأشار إلى أن التطرف الديني يتميز بخصوصية لأنه يكتسب طابعًا مقدسًا في عيون الناس، مما يجعله أكثر خداعًا، بينما يكون التطرف السياسي أكثر وضوحًا ورفضًا من المجتمع، لافتا إلي أن التطرف، بغض النظر عن نوعه، يتجسد في الغلو والإسراف والابتعاد عن الاعتدال.

وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع من التطرف من الناحية النفسية:

1. التطرف الفكري: يتمثل في انغلاق العقل على أفكار معينة، مما يجعل من الصعب مناقشتها أو تعديلها.

2. التطرف الوجداني: يتجلى في وجود مشاعر قوية تجاه قضايا معينة دون وجود معرفة كافية أو عقلانية تساند هذه المشاعر.

3. التطرف السلوكي: يظهر في سلوكيات تتجاوز المتطلبات الشرعية، وأحيانًا يفرض الشخص سلوكياته على الآخرين.

وأكد أن التطرف السلوكي يمكن أن يتحول إلى تطرف عنيف، مما يمثل تهديدًا حقيقيًا، مشيرا إلى أهمية التعامل مع هذه الأنواع من التطرف بحذر، وضرورة الحوار والنقاش لتجنب تحول التطرف الفكري والوجداني إلى سلوك عنيف.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق