رئيس الوزراء: جهود كبيرة لحل أزمة نقص الأدوية في مصر - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات صحفية اليوم السبت بعد انتهاء جولته في عدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر، حيث رافقه الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين.

رئيس الوزراء: مشكلة نقص الدواء في سبيلها للانتهاء.. وجميع الكميات المطلوبة من الأدوية ستكون متوافرة خلال الأسابيع المقبلة

بدأ مدبولي تصريحاته بالتعبير عن سعادته بالزيارة، مشيرًا إلى أنها تأتي في وقت يُثار فيه الحديث عن مشكلة نقص الأدوية، وأكد أن صناعة الدواء في مصر تمتاز بتاريخ عريق يمتد لأكثر من 100 عام، حيث تم إنشاء 15 مصنعًا جديدًا في الثلاث سنوات الأخيرة، ليصل العدد الإجمالي إلى 172 مصنعًا للأدوية.

f7bc0e906b.jpg
 رئيس الوزراء: جهود كبيرة لحل أزمة نقص الأدوية في مصر

وأشار إلى إنشاء 33 مصنعًا لمستحضرات التجميل، مما يعكس تطور هذه الصناعة في مصر. وأكد أن 91 من كل 100 علبة دواء تُستخدم في مصر تُنتج محليًا، بينما يتم استيراد 9 فقط، معظمها أدوية لأمراض متقدمة تسعى الحكومة لتوطين إنتاجها.

وأكد مدبولي أن مصر تمتلك بنية أساسية قوية في صناعة الدواء، مما مكّن البلاد من تصدير أدوية بقيمة مليار دولار العام الماضي، مع توقعات بزيادة هذا الرقم إلى 1.5 مليار دولار في العام المالي الجاري.

وتطرق إلى قدرة مصر على إنتاج اللقاحات خلال أزمة كورونا، مشيدًا بوجود خطوط إنتاج كاملة لإنتاج الأنسولين والأدوية الخاصة بالأمراض السارية. وذكر أنه تم إنتاج 133 مليون عبوة لأكثر من 360 نوع دواء منذ أغسطس الماضي، مما ساعد في حل مشكلة نقص 470 دواءً من أصل 580.

اقرأ أيضا

كما أكد مدبولي أن مشكلة نقص الأدوية في طريقها إلى الزوال التام، وأن الهيئة المصرية للدواء تتابع جودة الإنتاج وفق المعايير العالمية، مما يضمن سلامة الأدوية.

في ختام تصريحاته، شدد مدبولي على أن جميع الكميات المطلوبة من الأدوية ستكون متوافرة في الأسابيع القليلة المقبلة، مما يعكس جهود الحكومة المستمرة في هذا المجال.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق