مديرية الطب البيطري بالشرقية تنظم قافلة بيطرية مجانية بقرية بيشة قايد لتقديم الخدمات العلاجية للمربين - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجمعة 25 أكتوبر 2024 | 03:35 مساءً

كتب : أحمد سعيد

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية قافلة طبية بيطرية مجانية بقرية بيشة قايد، التابعة لمركز ومدينة الزقازيق، بهدف تقديم الرعاية الصحية المجانية للثروة الحيوانية ودعم المربين في القرى الأكثر احتياجاً، ضمن جهود المحافظة لتعزيز الإنتاج الحيواني وضمان سلامة وصحة المواطنين.

وأكد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، على أهمية الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها من خلال توفير الرعاية البيطرية اللازمة وتوعية المربين بأحدث الأساليب في مجال تربية الحيوانات. ولفت إلى ضرورة الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التي تُنظَم في مختلف القرى لتقديم العلاج المجاني وتحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جانبه، أشار اللواء الدكتور إبراهيم محمد متولي، وكيل وزارة ومدير مديرية الطب البيطري، إلى أن القافلة قدّمت خدمات شاملة، حيث تم فحص وعلاج 192 رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية، وإجراء المسح التناسلي الشامل باستخدام جهاز السونار لـ113 رأس ماشية، إضافةً إلى علاج 87 حالة لأمراض جلدية، ورش 300 رأس لمكافحة الطفيليات الخارجية، وتجريع 150 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية. كما تم إجراء ثلاث عمليات جراحية للماشية وترقيم وتسجيل 11 رأس بالمجان، فضلاً عن علاج 700 طائر.

إلى جانب الخدمات البيطرية، أقيمت ندوة إرشادية حضرها كبار المربين وأطباء من إدارة الرعاية والعلاج بالمديرية وإدارة الزقازيق البيطرية، حيث تم توعية المربين بأهمية التأمين على الماشية ومشاريع التحسين الوراثي للسلالات، وكذلك مشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية. وشملت الندوة أيضاً إرشادات حول أهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية، والتوعية بالمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو، إضافة إلى مخاطر أمراض البروسيلا والسعار.

وأشار الدكتور متولي إلى أن هذه القوافل تأتي في إطار حرص المحافظة على رفع الأعباء عن كاهل المواطنين في القرى، وتحسين الإنتاجية الحيوانية من خلال توفير الرعاية البيطرية اللازمة، مما يعزز من استقرار الثروة الحيوانية في المحافظة ويدعم الاقتصاد المحلي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق