وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، السفير محمد آيت سفير المغرب بالقاهرة، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات، حضر اللقاء الوزير المفوض التجاري أحمد شوقي.

وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية

وأكد الخطيب على الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع حكومتي البلدين، مشيراً إلى رغبة قوية من الجانبين في تعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار.

اقرأ أيضا

وأوضح أن الحكومة تعمل على تنفيذ إجراءات ملموسة لتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الاستثمارات، بالإضافة إلى تحسين منظومة التبادل التجاري عبر تقليل زمن وتكلفة الإفراج الجمركي. وأكد التزام الوزارة بالممارسات الجيدة في التجارة الدولية والاتفاقيات التجارية الموقعة مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية الكبرى.

إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري المغربي

وأشار الخطيب إلى أهمية إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري المغربي وتفعيله لزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، وتحقيق التكامل الصناعي بين البلدين لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والتصدير إلى أسواق قارتي أفريقيا وأوروبا.

كما شدد على أهمية تعزيز الجهود المشتركة للاستفادة من مكانة مصر والمغرب كدولتين محوريتين في إفريقيا، وتحويل هذه المكانة إلى مشروعات استثمارية ملموسة تفيد الاقتصادين المصري والمغربي. وأكد أيضاً على أهمية الاستفادة من التواجد المصري في شرق أفريقيا عبر اتفاقية السوق المشتركة "الكوميسا"، وكذلك التواجد المغربي في غرب أفريقيا، بالإضافة إلى الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

من جهته، أعرب السفير محمد آيت سفير عن حرص المغرب على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية، مشيراً إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام رجال الأعمال المصريين في المغرب، مثل زيت الزيتون والمواد الغذائية والحديد وزجاج السيارات.

ودعا السفير الخطيب للقيام بزيارة إلى المغرب على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين لتبادل الرؤى واستعراض الفرص الاستثمارية، مما يسهم في إنشاء مشروعات استثمارية مشتركة تلبي احتياجات الأسواق المحلية وتساعد في التصدير للأسواق الخارجية.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق