أستاذ اقتصاد: فرض تسعيرة جبرية على السلع والمنتجات تجربة فاشلة - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 01:45 مساءً

كتب : محمد جعفر

قال د.علاء نصار أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق إنه لا يمكن فرض تسعيرة جبرية على منتجات وسلع ينتجها أفراد ويشتريها أفراد آخرون لان هذا يتعارض مع أبسط مبادئ السوق الحر وحرية تداول السلع.

وأوضح د.نصار في تصريح خاص لــ "بلدنا اليوم" أن العالم كله ينادى الآن بضرورة خروج الدولة من الاقتصاد فكيف يطالب البعض بالعودة إلى سياسات القرن الماضي الاقتصادية عندما كانت الدولة تتحكم في كل ما يتعلق بالاقتصاد وكانت تفرض تسعيرة جبرية على غالبية السلع والمنتجات مضيفا أن فرض الدولة لتسعيرة جبرية على منتجات وسلع لا تنتجها سيجعل من الصعب تنفيذ هذه التسعيرة والعمل بها وبالتالي سيؤثر ذلك بالطبع على هيبة ومكانة الدولة لدى المواطن.

وتابع أستاذ الاقتصاد أن الدول التي مازالت تقبض على اقتصادها بقبضة حديدية تعيش أسوأ ظروف اقتصادية ويعانى اقتصادها اشد المعاناة مثل عدد من دول شرق أوروبا وأمريكا الشمالية حيث وصلت نسبة التضخم في هذه الدول إلى أرقام فلكية .

وأوضح انه كانت لدينا تجربة التسعيرة الجبرية في الستينات حيث كانت غالبية السلع مفروض عليها تسعيرة جبرية من الدولة لكن في الواقع كانت هذه السلع تباع بأسعار أكبر مما كان معلن عنها وكان أغلبها غير متوافر ناهيك عن التدهور الشديد في جودتها.

وتابع – إن الدعوة للتسعير الجبري هي في الواقع دعوة للعودة للوراء والتخلي عن كل ما تحقق من مكاسب جاءت مع تحرير الاقتصاد لافتا إلى أن مشكلة مصر ليست في الأسعار المرتفعة فمازالت مستويات الأسعار في مصر أقل من مستويات الأسعار في العالم لكن المشكلة هي الدخول والأجور المنخفضة وغياب الرقابة وانعدام الضمير لدى البعض. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق