انطلاق فعاليات الملتقى العلمي “Pink October” للتوعية بسرطان الثدي بالإسكندرية - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 09:18 مساءً

جانب من فعاليات pink october

جانب من فعاليات pink october

كتب : رشا أبو شال

انطلقت اليوم الخميس,  فعاليات الملتقى العلمي “Pink October”، المقام بالتعاون بين المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة برئاسة الدكتورة  ميرفت السيد، ومستشفى القباري التخصصي برئاسة د. عبد الحليم جمعة، وتنسيق وحضور نقيب أطباء الإسكندرية، أ.د. عبد المنعم فوزي.

بدأ اللقاء برسالة توعوية من أ.د. عبد المنعم فوزي، أستاذ النساء والتوليد بجامعة الإسكندرية، عن سرطان الثدي، وتناول العوامل التي تزيد من خطر الإصابة وأبرز الأعراض مثل: وجود كتلة أو تورم بالثدي، تغييرات في جلد الثدي، وإفرازات من الحلمة. كما أوضح خطوات تشخيص المرض.

من جانبه، أشار د. عبد الحليم جمعة، مدير مستشفى القباري التخصصي، إلى أن مركز علاج الأورام بالمستشفى يقدم خدمات شاملة لمرضى الأورام، بما في ذلك العلاج الهرموني، الكيماوي، والإشعاعي، إلى جانب توفير الاستشارات الغذائية. كما تحدث عن المبادرات المختلفة التي ينظمها المستشفى مثل مبادرات أورام البروستاتا، القولون، الثدي، والرئة.

وأوضحت د. ميرفت السيد أهمية مبادرة “انزل.. اكشف.. اطمن” لدعم صحة المرأة والتي تسهم في التشخيص المبكر، مشددة على أن الفحص المبكر يزيد من نسبة الشفاء إلى أكثر من 95% ويخفض معدلات الوفاة بنسبة تصل إلى 30%.

جانب من فعاليات pink octoberجانب من فعاليات pink october

خلال فعاليات الملتقى، قدم أ.د. وليد عرفات، أستاذ جراحة الأورام، نصائح حول الوقاية من سرطان الثدي، مؤكدًا أهمية اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. كما تطرق إلى تصحيح الشائعات المنتشرة عن المرض.

في الختام، تحدثت إحدى الناجيات من سرطان الثدي، أ. نجوى المحمدي، عن تجربتها مع المرض، مشجعة النساء على الفحص الذاتي والتوجه إلى مراكز المبادرة الرئاسية للكشف المبكر، حيث تمكنت من اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وخضعت للعلاج بنجاح.

تضمنت الفعاليات أيضًا ندوة توعوية لمرضى الأورام تم خلالها تقديم “روشتة صحية” للوقاية من سرطان الثدي بواسطة فريق طبي متخصص.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق