وزير الخارجية يبحث مع السفراء الأفارقة التطورات في السودان والصومال والسد الإثيوبي - نبض مصر

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء مع سفراء الدول الأفريقية المعتمدين لدى القاهرة، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية.

وزير الخارجية والهجرة يجتمع مع سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى القاهرة

أكد الوزير عبد العاطي على الأولوية التي توليها مصر لتطوير وتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، مشيراً إلى أهمية تطوير الآليات التنظيمية اللازمة لتحقيق طفرة في العلاقات. وأشار إلى مبادئ التضامن والتعاون المشترك مع دول القارة في جميع المجالات، ودفع جهود التكامل الإقليمي لتحقيق التنمية المستدامة.

9d8531e739.jpg
وزير الخارجية والهجرة يجتمع مع سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى القاهرة

أعرب الوزير عن حرص مصر كدولة مؤسسة للاتحاد الأفريقي، على تعزيز الأمن والسلم في القارة، وقيادة العمل الأفريقي المشترك لمواجهة التحديات. استعرض خلال الاجتماع موقف مصر تجاه قضايا مهمة تؤثر على أمن واستقرار القارة، مثل التطورات في السودان والصومال وليبيا والسد الإثيوبي.

شدد عبد العاطي على ضرورة أن يكون للقارة صوت موحد في المنظمات الدولية، متمسكاً بتوافق "أزولويني" وإعلان "سرت" لتحقيق العدالة للقارة الأفريقية، ودعم الإصلاحات في الهيكل المالي العالمي.

الدور التنموي لمصر

استعرض الوزير الدور التنموي لمصر في القارة الأفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيراً إلى الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات البشرية. كما تناول مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات كمنصة لتدريب الكوادر الأفريقية في مجالات الأمن والتنمية.

أكد عبد العاطي على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية في المجالين التجاري والاستثماري، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية لتسهيل التجارة بين الدول.
 

f654bfc239.jpg
وزير الخارجية والهجرة يجتمع مع سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى القاهرة

مرشح مصر لليونسكو

شهد الاجتماع حضور الدكتور خالد العناني، المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، حيث قدم رؤيته الانتخابية أمام السفراء الأفارقة، والتي لاقت ترحيباً كبيراً.

دعوة للانتقال إلى العاصمة الإدارية

حث وزير الخارجية سفراء الدول الأفريقية على الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى أهمية توفير التسهيلات اللازمة لهذا الانتقال. وقد استعرض المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة لشركة العاصمة الإدارية، الإمكانات المتاحة في العاصمة وحرص الشركة على تسهيل إجراءات الانتقال.

google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق