ما هو صاروخ ”طوفان” الحوثي الذي ضرب تل أبيب؟ - نبض مصر

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أفادت صحيفة "جيروسالم بوست"، أن الصاروخ الذي أطلق على إسرائيل يعرف في اليمن باسم "طوفان"، وهو في الأساس صاروخ "غدير" الإيراني، الذي يعد تطويرا لصاروخ "شهاب 3".

ينقل الصاروخ من موقع تخزينه بالشاحنات إلى موقع الإطلاق، حيث يتم تجميعه. ويتم تحديد هدف الصاروخ مسبقا، ولا يمكن تغيير مساره أو تصحيحه أثناء الطيران.

على النقيض من "شهاب"، تستغرق الاستعدادات لإطلاقه، التي تتمثل بشكل أساسي في ملء مقدمته بالوقود، حوالي 30 دقيقة فقط، بدلا من عدة ساعات.

يتم إطلاق الصاروخ رأسيا ثم يتبع مسارا بالستيا، أي أنه يتحرك في قوس أو نصف دائرة.

يطير الصاروخ عبر الغلاف الجوي مع استمرار تشغيل محركه، مما يدفعه إلى الأمام.

ويحتاج الصاروخ من 12 إلى 15 دقيقة فقط للوصول إلى وسط إسرائيل.

يقدر وزنه قبل الإطلاق بنحو 15 إلى 17 طنا، لكن الرأس الحربي نفسه يزن حوالي 650 كيلوغراما، وهي شحنة متفجرة كبيرة يمكن أن تتسبب في أضرار جسيمة وسريعة للمدنيين وكذلك للمنشآت العسكرية قليلة الحماية.

على مدى 25 عاما، تم تطوير نظام "أرو" الدفاعي الإسرائيلي ليكون قادرا على اعتراض هذا النوع من الصواريخ.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الصاروخ رصد في الوقت المناسب، ولماذا لم يتم اعتراضه بواسطة نظام "أرو" كما كان مخططا له.

وكشف المتحدث العسكري لدى جماعة أنصار الله العميد يحيى سريع أنّ "العملية نفذت بصاروخ باليستيّ جديد فرط صوتيّ نجح في الوصول إلى هدفه وأخفقتْ دفاعات الجيش ال#اسرائيلي في اعتراضه والتصدي له".

وأضاف: " الصاروخ قطع مسافة تقدر 2040 كم في غضونِ 11 دقيقةً ونصف الدقيقة وتسبب في حالة من الخوف والهلعِ في أوساط الصهاينة".

وأفاد الاعلام العبري بأن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة تبعد 6 كيلومترات عن مطار "بن غوريون" الدولي.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي في بيان: "متابعة للإنذارات قبل قليل في منطقة وسط البلاد فالحديث عن إطلاق صاروخ أرض-أرض من جهة الشرق سقط في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات".

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق