لطريق إلى النصر ..فيلم وثائقي يكشف بطولات القوات المُسلّحة في معركة رأس العش - نبض مصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 02:11 مساءً

كتب : شهد الشاذلي

في الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد ,قامت اليوم الأحد,قناة «إكسترا نيوز», بعرض فيلم وثائقي بعنوان «الطريق إلى النصر بين الصمود والاستنزاف»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

تناول الفيلم أحداثًا تاريخية هامة، حيث ذكر أن «بعد النكسة، وفي الأول من يوليو 1967، أضاء المقاتلون الصامدون على ضفة قناة السويس شعلة كانت كافية لإضاءة مصر كلها».

وأوضح الرائد حسني سلامة، أحد أبطال الصاعقة في حربي الاستنزاف وأكتوبر، أن معركة رأس العش لم تكن مجرد نقطة مضيئة، بل كانت شمسًا أنارت مصر ورفعت الروح المعنوية للشعب المصري قبل القوات المسلحة. وأكد على أن هذه المعركة جسدت الآية الكريمة: «وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله».

كما أشار اللواء معتز الشرقاوي، من أبطال الصاعقة، إلى تفاصيل مشاركته في المعركة، موضحًا أنه كان في الفصيلة ك 43 تحت قيادة المرحوم فتحي عبد الله، برفقة ضابط المدفعية الشهيد الجزار والرقيب حسني سلامة.

وتحدث حسني سلامة عن دورهم، حيث كان عددهم 28 فردًا، ثم انضم إليهم اثنان آخران، ليصبحوا 30 فردًا مهمتهم منع العدو من العبور في هذه المنطقة التي تحدها بحيرات ملاحات من الشمال وقناة السويس من اليمين. 

وأكد أن التزامهم بمواقعهم أدى إلى إجبار العدو على الانسحاب، مما جعل المنطقة من رأس العش حتى مدينة بورفؤاد خالية من الاحتلال طوال فترة وجود القوات الإسرائيلية في سيناء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق